bool

أكد مجلس الامن الوطني على تطبيق قرار الغاء موافقات الطيران بأجواء العراق القصف "إسرائيل" للحشد الشعبي يؤكد من قبل مسؤول مخابراتي كبير خلاف بين إدارتي باريس سان جرمان وبرشلونة يقرب صفقة نيمار من ريال مدريد بوتن يصدر "أمر عسكري" للرد على تجربة الصاروخ الأميركي ترامب: اختارني الله للقيام بهذه الحرب التجارية مع بكين إسرائيل تشن غرات في العراق بموافقة أميركية وفي سوريا بـ(غطاء روسي) اتحاد الكرة الاسيوي مهدد بعقوبات قاسية على العراق في حال منح التراخيص لثلاثة أندية البرهان رئيسا للمجلس السيادي السوداني ومراسيم تأدية اليمين الزاملي: ثلاثة الاف داعشي يتنقلون بالصحراء بين العراق وسوريا ويؤكد على ضرورة تامين السجون ديمبيلي ومستقبله مع برشلونة يتحدد بنسبة 1000 في المئة

جمعية منتدى النشر تعقد جلسة بعنوان (الشبك نظرة في اصولهم وتاريخهم في العراق حتى سنة ١٩٢١)

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جمعية منتدى النشر تعقد جلسة  بعنوان (الشبك نظرة في اصولهم وتاريخهم في العراق حتى سنة ١٩٢١)

النجف الاشرف – شاكر المظفر

عقدت جمعية منتدى النشر جلسة حاضر فيها الدكتور فليح حسن الحمداني ليسلط الضوء على مكون من مكونات الشعب العراقي  في محاضرة بعنوان (الشبك نظرة في اصولهم وتاريخهم في العراق حتى سنة ١٩٢١) وذلك ضمن موسمها الثقافي التاسع لعام ٢٠١٩.

 

ابتدأت الجلسة التي قدم لها الاديب الشيخ حسنين قفطان بقصيدة رائعة عن الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) ومن ثم قراءة ترجمة سيرة الدكتور المحاضر ايذانا ببدأ المحاضرة.

 وقال محاضر الجلسة الدكتور فليح حسن الحمداني، ان" المبررات التي دعتنا لاختيار هذا الموضوع جاءت من خلال قراءاتنا المتواضعة لجميع مكونات الشعب العراقي ، ومنها مكون الاخوة الشبك، اذ لاحظنا أمرين، اولهما هي قلة ما كتب عنهم والثاني ان ما كتب عنهم يحتاج إلى الكثير من التأمل والتحليل، لان بعض الكتابات ابتعدت تماما عن الحقيقة او تأثرت باتجاها او فكرا معينا".

واضاف، ان" الباحث في تاريخ الشبك يجد صعوبة بالغة في دراسة هذا التاريخ ولان الأخوة الشبك أنفسهم لم يدونوا تاريخهم ".

 وفي نهاية المحاضرة كانت هناك مداخلات وأسئلة واستدراكات من قبل السادة الحضور والتي أجاب عنها السيد المحاضر بمهنية عالية .

وفي ختام المحاضرة قدم سماحة الشيخ الدكتور صاحب نصار عميد كلية الفقه الجامعة في جمعية منتدى النشر مجموعة من مطبوعات الجمعية كهدية تذكارية للسيد المحاضر.

هذا وقد حضر المحاضرة عدد من الفضلاء وأساتذة الجامعات وبعض الأخوة من المكون الشبكي وعدد من الإعلاميين والناشطين وجمع من المثقفين و المهتمين  بالشأن الثقافي .

الجدير بالذكر ان الدكتور فليح حسن الحمداني دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر من كلية الآداب في جامعة الكوفة لعام ١٩٩٩ عمل مدرسا  بقسم التاريخ في الكلية ذاتها من عام ٢٠٠٣ ولحد الآن، شاغلا فيها عدة مناصب أدارية، اشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه، وله مشاركات في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية وله العديد من البحوث المنشوره والمؤلفات المطبوعة .

المزيد من تقارير وتحقيقات

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة