bool

القاء القبض على انتحارية في حي عرفة بكركوك البرلمان ينهي جدول أعماله اليوم الثلاثاء ويرفع جلستة إلى الخميس المقبل رئيس البرلمان العربي في ضيافة مجلس النواب العراقي الخارجية العراقية تعلن الافراج عن صيادين عراقيين كانوا محتجزين لدى السلطات الكويتية الهجرة والمهجرين توزع اكثر من 30 الف حصة من المساعدات الاغاثية لمخيمات النازحين النزاهة تكذب خبر الافراج عن المدير العامِّ للشركة العامَّة للخطوط الجويَّة العراقيَّة العبادي والوفد الكردستاني يتفقان على مواصلة الحوار الجاد لحفظ وحدة العراق السليمانية تتعرض الى هزة ارضية بقوة 3,8 درجة بمقياس ريختر استشهاد خمسة أشخاص من عائلة واحدة بانفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى روحاني يهدد واشنطن بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال تطبيق العقوبات على بلاده

حوار مع مدير هيئة تقاعد ذي قار - لقد نفذ رصيدك ألان.. أنت متقاعد!!

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حوار مع مدير هيئة تقاعد ذي قار - لقد نفذ رصيدك ألان.. أنت متقاعد!!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجرى الحوار - حسين باجي ألغزي

 

لم يكن اليوم اعتياديا فذهابي إلى أخر محطات العمر يثير في النفس شجون وإحزان فأمرا مؤلم ان  تختزل حياتك الو ظيفية وعصارة جهدك وإخلاصك بقصاصة ور ق هي هوية التقاعد.وصوت حتمي يرن في أذنيك :لقد نفذ رصيد وظيفتك ..أنت ألان متقاعد.

نسوة يتشحن بالسواد وكهول  وشباب وقادة جيش وموظفون كبار وصغار وجدتهم بالانتظار على أرائك مديرية تقاعد ذي قار ينتظرون أنجاز معاملاتهم من طاقم موظفين لايرفعون رؤوسهم  من أكوام الورق المنضده امامهم ,وسط زحام قاتل وقاعات وغرف ضيقة تفوح منها رائحة تعب السنيين وعطاء لرحلة عمر تسمى في حصادها (متقاعد).

على السلم المؤدي الى الطابق الثاني تطوعنا لحمل سيدة عجوز كان لزاما عليها الحضور إمام المدقق.إلا إن شاب ثلاثيني سرعان ماوقف إمامنا معتذرا منها (أسف حجية..أنا المدقق) أنجز طلبها مكررا اعتذاره.قائلا لنا (عليكم إن تذكروا ذلك ...عشرات المرات ذهبنا  الى بيوت عجزة وكبار سن وعلى حسابنا الشخصي إكراما لشيبتهم واحتراما لخدماتهم ).

 في غرفة المدير توافد المراجعين لاينتهي وسيل  التساؤلات لن ينقضي .

كلما بادرت بسؤال لحوارنا  قطع سلسلة حديثنا مراجع يسأل  أو موظف يستشير. فليس غريب إن تكون الأمور بهذا الشكل ألتتابعي لدائرة تضم  حركة    معاملات التقاعد المحالة من دوائر المحافظة من مدنيين وعسكريين وشهداء الجيش والحشد الشعبي وقوى الأمن الداخلي والسجناء السياسيين ومحتجزي رفحاء.وأنجزت أكثر من 2500 معاملة للمتقاعدين الجدد خلال عام 2015 وصرفت لهم هوية التقاعد.واستلموا رواتبهم التقاعدية .وبموجب  وثائق الجرد السنوي المرفوع الى الهيئة العامة للتقاعد فان عدد المعاملات المنجزة لعام 2015 من المتقاعدين المدنيين والعسكري وشهداء الحشد الشعبي والجيش المنحل والسجناء السياسيين ومحتجزي رفحاء هي 12900 هوية صرفت في هذا العام .

 

           المدير احمد الزيدي لايختلف على عطائه اثنان وعلامات الرضا والإيجاب سمة بالغة لكل من تسأله عن ادائة الوظيفي وامانتة .ويكفي إن التغييرات الأخيرة بطاقم المدراء التي ارتأت السلطة المحلية في ذي قار تغييرهم أستثني منها مدير تقاعد ذي قارلاجماعها على ضرورة أبقائه  فخير الناس من نفع الناس .

*دقائق اقتنصت في زحمة عملة وتوافد مراجعيه فطرحنا علية أسئلتنا .

*استاذ احمد شهداء الجيش  الحشد الشعبي والشرطة  ماذا قدمتم لهم ؟

_يحظى شهداء الوطن باهتمام وعناية بالغة من قبل موظيفينا و طاقمنا الإداري فقد أنجزت أكثر من 800 معاملة شهيد من شهداء الجيش والشرطة والحشد الشعبي والسجناء السياسيين وقوى الأمن الداخلي لعام 2015 وقدمت لهم كافة التسهيلات وبشكل استثنائي وهم المفضلون دائما بالأسبقية .

* ما أبرز ما تواجهكم من معوقات ؟

- محافظة ذي قار هي رابع محافظة من حيث إعداد المتقاعدين وتعاني دائرتنا من نقصا واضحا في الكوادر الإدارية أذ يبلغ عدد موظفونا ثلاثون موظف ، يبذلون جهود حثيثة وتحمل أعباء نقص هذة الكوادر,إمام متطلبات أكثر من 1000 مراجع يتابعون معاملتهم يوميا . .

*ضيق البناية,اكتظاظ المراجعين فيها ألا يشكل عائقا أمام عملكم ؟

_نعاني من صغر البناية  فعلا  ،اذ لدينا في ذي قار أكثر من180000 متقاعد,ولا توجد لدينا بناية تتسع لمراجعاتهم .ليس لدينا بناية في المحافظة باسم دائرتنا ونمتلك قطعة ارض مخصصة منذ عام 2007 .وفي ظل الأزمة الحالية فلا توجد تخصيصات لإنشائها .

 

*البطاقة الذكية ألم تيسر عمل دائرتكم وتخفف من زخم أعباء المراجعين؟

 

-نعم سهلت الكثير لكن لدينا مشكلة   !!أذ لايوجد للشركة المجهزة لها مركز ثابت لحل مشاكل المتقاعدين .وهي شركة قطاع خاص متعاقدة مع الإدارة العامة لمصرف الرشيد،ومصرف الرافدين .ومن أهم المشاكل هي عند وفاة المتقاعد فمن الصعوبة إعادة راتبه من نظام البطاقة الذكية إلى دائرة التقاعد .خصوصا وأن أنجاز معاملة المتوقي تحتاج الى براءة ذمة من المصارف .لغرض صرف راتبه لاسرتة .

 

*إلا يوجد حل لهذه المشكلة وورقة عمل لتذليل هذه الصعوبات ؟

_مفاتحاتنا تتم عن طريق الانترنيت بيننا وبين الشركة الرئيسية للبطاقة الذكية وأحيانا تحتاج إلى أكثر من ثلاثة أشهر لنستحصل الإجابة .وهي من أهم أسباب تأخر أنجاز معاملات المتقاعدين المتوفين.

 

لماذ ترسل معاملات التقاعد الى الهيئة العامة للتدقيق ولماذا لايفك هذا الارتباط ؟

-سابقا كان يتم إرسال المعاملات للهيئة العامة للتقاعد لغرض التدقيق  ،واخيرا منحت لدينا الصلاحية لتدقيق المعاملات داخل دائرتنا.وكل المعاملات لصنوف المتقاعدين تنجز كاملا في دائرتنا وترسل فقط الاستمارة عن طريق الانترنيت لتوثيقها في الحاسبة المركزية ثم تعود.

وتنجز خلال أسبوع إنشاء الله .

 

*بعض المحالين على التقاعد يعانون من صعوبة الحصول على وثائقهم خصوصا لتعرض اغلب دوائر المحافظة في فترات سابقة إلى الحرق والسلب والإتلاف .ماهي الحلول ؟

 

_نحن نستلم المعاملات جاهزة ومتكاملة وفق متطلبات ثبوتية محددة .والأمر يتعلق بدوائرهم وهي ملزمة بإرسال هذة الوثائق.إذ لايمكن قبول هذه المعاملات الاوهي متكاملة .

 

أرى أن أكثر المراجعين يتوجهون الى غرفة المدير للتساؤل والاستفسار .أقترح وضع من يرشدهم والإجابة على تساؤلاتهم ؟

 

 

المراجعون يحصلون على إجابات مقنعه ووافية من موظفينا إلا إن قناعاتهم لاتكتمل الا بالاستفسار من المدير. ويعتبرون اجابته رأيا سديدا واكيدا ويعزز قناعاتهم . مما يفرض على عملنا أعباء وتأخير لأدائنا اليومي .

 

*ما أغرب ماصا دفك من مشاكل في أنجاز المعاملات التقاعدية ؟

المشاكل والمفارقات كثيرة ولاتعد ولاتحصى وأعقدها هي أن يتقدم أخوين للتطوع في صنوف الجيش  فيقبل احدهما ولنفرض أسمة أحمد ,ويرفض الأخر وأسمه حسن .

يلتحق حسن بمستمسكات  أحمد لتوافقات عائلية  ويداوم بوثائقه الثبوتية .بعد سنوات يستشهد حسن وتروم عائلته الحصول على راتبه التقاعدي .

هنا نواجه مشكلة معقدة  وليس أمامنا إلا أحالة الموضوع الى القضاء ليضع حلولا .

 

*هل تتصور شخصكم يوما أن تكون متقاعدا ومن ينجز ويوقع  معاملتك ؟

أكيد نحن موظفون وهي نهاية حتمية لكل موظف أذا كتب الله لنا السلامة وبقائي في المنصب ليس مخلدا

لكن اعتقد ان معاملتي ستنجز .لكوني تركت أثرا طيبا في نفوس زملائي وأخوتي الموظفون وقدمت مابأستطاعتي لكل أبناء ذي قار دون تمييز ,اتمنى أن يكون اخر المطاف رضا الله والناس عني .وبالتأكيد سيأتي من يستلم زمام الأمور هنا ,وانجاز متطلبات مراجعينا .

 

وأنا أغادر دائرة تقاعد ذي قار مودعا من مديرها ألتفت الى الوراء  وشخصت ناظري الى  أكشاش الطباعة والكتبة والاستنساخ سائلا نفسي.

متى ينفذ رصيدك الوظيفي ياحسين وتصير  متقاعدا؟

زميلي وصديقي أبو غزوان أجابني متندرا.

 

أبوعلي لم يبق بعمرك بقية !!..توكل على الله وتقاعد فورا !!!

المزيد من لقاءات

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha