bool

رئيس الوزراء يوجه بتسريع خطوات العمل في مشاريع الغاز بحقل الزبير النفطي رئيس الوزراء يصل الى البصرة ويتفقد عدداً من المشاريع الخدمية ممثل المرجعية العليا في اوربا يفتتح بناية سكنية لزائري العتبات في الكاظمية انستغرام تطلق ميزة جديدة تسمح لمستخدميها بنشر صورة او مقطع فيديو في حسابات متعددة مقتل وفقدان خمسة اشخاص جراء انفجار في روسيا القبض على عصابة للإتجار بالبشر غالبيتها من النساء في العاصمة بغداد تحرير عائلتين إيزيديتين بعد اختطافهما من قبل تنظيم "داعش" وعودتهما الى دهوك مصرف الرافدين يعلن عن صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة اللجنة المالية النيابية: وصول قروض العراق الخارجية الى خمسة مليارات دولار شركة سامسونغ تعلن عن موعد طرح هواتفها الذكية القابلة للطي

الاتحاد الدولي للصحفيين: مقتل (94) صحفياً في عدة دول خلال عام 2018

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاتحاد الدولي للصحفيين: مقتل (94) صحفياً في عدة دول خلال عام 2018

ذكر الاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم الإثنين، أن 94 صحفياً قتلوا جراء أعمال عنف أثناء عملهم في عدة دول حول العالم خلال 2018، مقابل 84 في 2017.

 

وجاء في تقرير للاتحاد (أكبر منظمة دولية تمثل الصحفيين ومقره بروكسل) أن ذلك العدد من الصحفيين قتل إما عمداً أو بسبب تفجيرات أو تعرضهم لإطلاق نار بشكل عرضي أثناء تغطيتهم لأحداث.

 

واعتبر التقرير، أن البلد الأكثر خطورة للصحفيين كان أفغانستان، حيث قتل فيها 16 صحفياً، ومن بعدها المكسيك التي شهدت مقتل 11 صحفياً.

 

وحلت سوريا ثالثاً (8 صحفيين) ثم الهند (7) وبعدها باكستان والصومال والولايات المتحدة (5 في كل منها).

 

وسلط التقرير الضوء على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في اسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، باعتباره "مثال على أزمة مستمرة تتعلق بسلامة الصحفيين".

 

وقال فيليب ليروث، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، إن "أعمال العنف الوقحة تتجاهل بشكل تام حياة الإنسان، وكشفت عن نهاية مفاجئة لتراجع قصير الأجل في عمليات قتل الصحفيين المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية".

 

ودعا ليروث، الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى إقرار مسودة معاهدة قدمها الاتحاد الدولي للصحفيين للمنظمة الدولية، في أكتوبر الماضي، تتعلق بأمن وحماية الصحفيين.

 

وأضاف: "هذه المعاهدة ستكون رداً ملموساً على الجرائم التي ترتكب بحق الصحفيين في ظل إفلات كامل من العقاب".

المزيد من تقارير وتحقيقات

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha