bool

مسلحون مجهولين يغتالون ضابطاص في الشرطة العراقية برتبة عقيد وسط مدينة البصرة رئيس مجلس النواب يستقبل نظيره السوري ويبحث معه سبل تطوير التعاون المشترك مقتل امرأة بالرصاص جراء هجوم "ارهابي" في أيرلندا الشمالية العراق يدرس خطة أمنية جديدة لحماية حدوده مع سوريا صحيفة بريطانية: الحكومة العراقية تخلت عن مقاتليها من الذين خاضوا حربا ضد تنظيم "داعش" عبد المهدي يوقع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والسعودية من بينها زيادة أعداد الحجاج العراقيين الى الديار المقدسة وزارة الكهرباء تعلن وصول محولات وأبراج كهرباء الى محافظة نينوى مركز الرافدين للحوار يقيم ندوة نقاشية بعنوان "العراق والاتحاد الأوربي: آفاق الشراكة وإعادة الإعمار" مركز الرافدين للحوار يعلن عن موعد انعقاد ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد 2019 مركز الرافدين للحوار RCD يستضيف سفير جمهورية تركيا لدى العراق في النجف الأشرف

مجلس حسيني ــ الطغيان وأنواعه وأسبابه - الشيخ عبد الحافظ البغدادي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلس حسيني ــ الطغيان وأنواعه وأسبابه - الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(كلا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ * أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ)  ( العلق 6)

 

 تميزت معالجة القرآن الكريم لمواضيع شمولية ومتنوعة .. وقضية تنوعها تختلف حسب  الظروف المحيطة بموضوع مهم يراد أصلاحه .. ومن الموضوعات المهمة موضوع الطغاة والطغيان الذي يعتبر محورا هاما في كتاب الله يوضح الذي وضح الطغيان وأسبابه ونتائجه ..والتعريف بالطاغين وأنواعهم وصفاتهم وبواعث الطغيان لديهم وأساليبهم ثم ما آل أليه مصيرهم ..

 

بداية .. ما هو الطغيان وما معناه ...؟ مفهوم الطغيان في العربية" هو مجاوزة الحد في العصيان" بل هو كلّ شيء يجاوز الحد فقد طغى، مثلما طغى الماء على قوم نوح قال سبحانه "نَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ) . في الجارية " أي في السفن الجارية . والمحمول في الجارية هو نوح وأولاده ، وكل من على وجه الأرض من نسل أولئك.

 

** الطغيان في الاستعمال القرآني:وردت كلمة (طغى) ومشتقاتها في تسعة وثلاثين موضعاً من القرآن الكريم، وبصيغ وتصريفات مختلفة: (طغى، يطغى، أطغى، تطغوا، طغوا، أطغيته، طغيان، طغوى، طاغية، طاغوت، طاغين، طاغون).ويمكن القول بأن هذه المعاني يجمعها شيء واحد وهو: المعني اللغوي: "مجاوزة الحد" لكلمة الطُّغيان..

 

*** أما استعمالات القرآن لمعنى الطغيان .. فقد صرف القران هذا المصطلح- أنّ الطّغيان في القرآن الكريم على أربعة أوجه:

 

1. الطّغيان بمعنى الضّلالة، وذلك كما في قوله تعالى: ﴿ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾

 

2. الطّغيان بمعنى العصيان، وذلك كما في قوله تعالى: ﴿ اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى﴾ .

 

3. الطّغيان بمعنى الارتفاع والتكاثروالتكبر.كما قوله تعالى: ﴿لَمَّا طَغَى الْمَاءُ ﴾..

 

4. الطّغيان بمعنى الظّلم، كما في قوله تعالى: ﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴾ وقوله:﴿ أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ ﴾ ... أمّا الطّاغوت فله معاني عديدة ..

 

1. الطّاغوت يراد به الشّيطان،كما في قوله تعالى: ﴿ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فقد استمسك بالعروة الوثقى.. ﴾

 

2. الطّاغوت يراد به الأوثان الّتي تعبد من دون اللّه، وذلك في قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ (سورة النحل، الآية 36).

 

3. الطّاغوت يعنى به كعب بن الأشرف اليهوديّ وذلك في قوله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ ﴾ (سورة النساء، الآية 51).

 

***** ما هي أسباب الطغيان: لا بد ان الطغيان مرض اجتماعي خطير , لذلك ذكره القران الكريم في 39 موضع ..وبالنظر إلى تناول القرآن لأحوال الطغاة وممارستهم للطغيان قديما وحديثا، يجد المرء أن لهذا الداء المرض أسبابا متعددة، كأي مرض آخر حسي أو معنوي، وهذا ما تشير إليه الدراسات والبحوث الحديثة التي أجريت عن نفسية الطغاة, والأسباب التي تجعل من الطاغية وحشا ضاريًا..    "اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى" قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى .وهناك كلمات بالطغيان مثل قوله تعالى ....اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى " وقوله :" كلا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى" وقوله :"  لَمَّا طَغَا الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ " هنا كلمة طغا كتبت بالآلف الممدودة , وهي خاصة , فما الفرق بينهما .. بين طغا وطغى ..؟ الفرق لو جاءت كلمة طغى شبيهة بالياء .. فهي تعني القتل والظلم والاستبداد .. أما اذا جاءت بألف .. فأنها تعني مدمرة .. كالطوفان لأنه مدمر ..الطوفان طغيانه في الحس بالهدم والقتل والتخريب ..

 

**** مرض الطغيان يتحدد في نقطتين عند الحكام ..

 

 أولا :..   الطاغية لا يقف عند حد،فهو يشعر بالتعالي والتكبر وكل خصلة دنيئة تترسب في نفسه ..  فإذا أنت أسلمت أمرك للطاغية لم يرض منك بالطاعة، بل يصر على أن تكون طاعة وإذلالاً،يعني تصل الحالة الى العبودية حين يشعر الظالم الطاغي ان الناس عبيد عنده .. هو من يقرر لهم كيف يعيشون وماذا يأكلون .. وكيف يتكلمون ..وكل من يخرج عن هذه الأطر يعتبر خارج على القانون ومتآمر وخائن ..

 

 النقطة الثانية : الطاغية يكره العظماء وأصحاب المواهب  من القادة والساسة والعلماء والأدباء،اما العوام فيعتبرهم كمخلوقات واجبهم تأييده وخدمته .. أما العظماء وأصحاب المواهب بكل أصنافهم .. وإذا قبلهم فإنه يريد أن يكونوا أذناباً له. ومن لا يكون من أتباعه ويصفق له .. فان التهمة جاهزة يوصم بالخيانة والجبن والعار ..

 

الثالثة :  نتيجة الطغيان انه لا بد ان يتفرق المجتمع ( نتيجة حتمية) لان المنتفعين يشعرون بالدونية وانهم بلا مبدأ الا مبدأ الطاغي الذي يمجدونه , فيتقربون أليه حفاظا على مصالحهم , يقابلهم الرجال وأصحاب النفوس الكبيرة ,وأصحاب المباديْ. هنا تبدأ الحرب الباردة بين المصالح والرجال أصحاب الكرامة . والغريب ان المنتفعين  لا يقفون مع الطاغي وقت الشدة.. إذا انتهت المصالح . بل يتركونه ويبحثون عن طاغي جديد.

 

 ***ـــــــ  ما هي أسباب الطغيان ...؟

 

يقول علماء النفس ان مرض الطغيان ينقسم الى قسمين داخلي باطني وخارجي .من اكبر الأمراض الداخلية التي تجعل الإنسان طاغيا هو التكبر الكبر والعلوّ:..يعتبر التكبر عند الطغاة المحور الجامع المشترك  بينهم .. فلا يوجد طاغي في الكون غير متكبر..اذن التكبر هو العامل المشترك بين الجميع وعلى رأس أوّليات أسباب الطغيان، وأبرز الشخصيات التي تمثلّ هذا السبب على الإطلاق شخصية الطاغية( فرعون ) الذي اجتمعت فيه كل أسباب الطغيان الداخلية والخارجية،

 

فرعون مارس كل صنوف الطغيان بحق قومه،ما معنى فرعون ..؟ الجواب فرعون صفة وليس اسما , جرى العرف بين كتاب التاريخ في العصور الحديثة على إطلاق لقب فرعون على الحاكم في مصر القديمة الفرعونية ، وذلك جريا على العادة في إطلاق الألقاب على ملوك العالم القديم،.... على سبيل المثال يطلق على كل من ملوك الفرس اسم (كسرى) برغم أن من تسمى بذلك هو ملك واحد من ملوكهم، ثم جرت العادة بعد ذلك على تسمية كل ملك فارسي بكسرى،ومعنى كلمة كسرى تعني بلغة العرب ما يكسر الاشياء..

 

*** كما تسمى ملوك الروم بقيصر، وملوك الحبشة بالنجاشي، وهكذا وجريا على العادة فإن الناس في العصور الحديثة اصطلحوا على تلقيب ملوك مصر القدماء بـالفراعنة، وكان الحاكم في مصر القديمة الموحدة يلبس تاج فيه إشارة خطين , انه يحكم قطرين (رمز الشمال والجنوب متحدين في تاج واحد دلالة على حكم القطرين وتسلطه عليهما)،

 

الخلاصة أن كلمة فرعون ربما قد أصبحت تستخدم استخداما شائعا في العصور الحديثة كلقب للحاكم الظالم ..  قال تعالى:(إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ ) وقوله تعالى ::ولا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا" يقول احد الفقهاء الشيعة ان الانسان لو ترك بدون دين يردعه , فانه يتفرعن وربما تحدثه نفسه بالفرعونية .. لذلك جاء القران يبن حقيقة الإنسان المتكبر( ولا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا )قال القرطبي في تفسيره : " هَذَا نَهْي عَنْ الْخُيَلَاء وان ينظر الانسان في نفسه انه مميز بالخلقة ولا يليق به الا التعالي .. وَأَمْره بِالتَّوَاضُعِ .

 

1- من أنواع التكبر والتعالي ..َالْمَرَح ويعني بالمرح هو شِدَّة الْفَرَح . وَقِيلَ : التَّكَبُّر فِي الْمَشْي . وَقِيلَ : تَجَاوُز الْإِنْسَان قَدْره .هُوَ الْخُيَلَاء فِي الْمَشْي . وَقِيلَ : هُوَ الْبَطَر وَالْأَشَر .   هُوَ النَّشَاط وَالْأَقْوَال المذمومة التي تنم عن نفس المتكبر .. حين ادخل ثقل الحسين(ع) على يزيد بن معاوية كان في قمة التكبر والخيلاء .. ومما قالته زينب (ع) أنّ ذلك لِعِظَم خَطَرِك عنده! فشَمَختَ بأنفِك، ونظرتَ في عِطفِك، جَذلانَ مسروراً، حين رأيت الدنيا لك مُستَوسِقة، والأمورَ مُتَّسِقة، وحين صفا لك مُلكنا وسلطاننا. مهلاً مهلا! أنَسِيتَ قول الله تعالى: ولا يَحسَبنَّ الذين كفروا أنّما نُملي لَهُم خيرٌ لأنفسِهِم، إنّما نُملي لَهُم ليزدادوا إثماً ولهم عذابٌ مُهين ؟!.. الجذلان المسرور هو هز الكتفين والبدن من شدة الفرح ..

 

2. العجب والغرور:المشكلة في المتعجب في نفسه انه لا يقبل الحق والانصياع له، فهو دائما على الحق .. ولا يعترف  بالآخر ( وهذه اكبر من التكبر ومن كل الأمراض النفسية ) ان لا اعترف بدين غيري ولا راي غيري ولا طائفة غيري .. هنا العجب والغرور ..

 

 ولذلك قال الله  عن حال قوم عاد لما طغوا وتكبروا:﴿فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً ) ومن صور مباهاة الطغاة مفاخراتهم بأنفسهم وألقابهم وعشائرهم ومناطقهم .. هذا العجب جعلهم يستحقرون الآخرين ويعيبون عليهم ..

 

**** سبب التكبر.. العناد.. الغرور..الشعور بحب النفس النظر إلى الناس من برج عال، ولا يرى إلا نفسه هذا هو تفسير موجز لأبعاد الشخصية النرجسية .. كتب الدكتور عبد الحكيم دياب استشاري الأمراض النفسية بالمجلس القومي للصحة النفسية قائلا إن العناد والتكبر وعدم رؤية الإنسان لمن حوله، وانه سيد هي صفات الشخص النرجسي.  يرى النرجسي نفسه اجمل الناس وانه ليس له مثيل فى الفكر أو لا يوجد من هو أعلى منه ثقافة، أى أنه تفوق على كل الناس ولم يخلق الله أفضل منه .لذلك لا يحترم الآخرين , بل وان احترامه مجاملة ..هذه الشخصية يصعب عليه العيش وسط  المجتمع .

 

** كان هناك رجل متكبر جداً يمر في السوق في زهو وفخر واضح، في يوم من الأيام مرت بجانبه امرأة تبيع السمن، فاقترب منها المتكبر وسألها ,ماذا تبيعين ؟ قالت : أبيع سمن ,فقال لها : أرني، فقامت السيدة بإنزال دلو السمن من رأسها، فسقط قطرات سمن علي ثيابه فغضب الرجل وقال :" والله لن أغادر السوق حتى تعطيني ثمن ثيابي .

 

توسلت المرأة المسكينة استعطفته ,لكن الرجل أصر علي موقفه ، فسألته المرأة :كم ثمن الثوب ؟ فرد في غرور ألف دينار،اندهشت وقالت أنا امرأة فقيرة كيف أعطيك ألف دينار أنا لا أملك ربع هذا المبلغ، فقال لها : لا شأن لي، هذا ثمن خطئك وعليك أن تتحمليه وحدك، أخذت المراة ترجوه في ضعف وانكسار أن يصفح عنها ولكنه استمر في تهديدها .   رآهما شاب ً أقبل عليهما مسرعاً وقال للرجل : أنا أدفع ثمن الثوب، وفعلا إخراج ألف دينار وسلمها للرجل .. فأخذها المتكبر وحقق ما يصبو أليه مرضه .. ولما غادر المكان , استوقفه الشاب قائلاً : علي رسلك ألم تأخذ ثمن الثوب ؟ فقال : نعم، فقال الشاب : إذا أعطيني الثوب، انا أعطينك ثمنه فأعطيني الثوب، فقال الرجل : وكيف أسير عارياً ؟ فقال الشاب : لا شأن لي أعطني الثوب، فقال المتكبر : وإن لم أعطيك الثمن ماذا تفعل ؟ فقال الشاب : إذاً تعطينا ثمنه، فقال الرجل المتكبر : الألف دينار ؟ فقال الشاب : كلا، تعطينا الثمن الذي نطلبة، فقال المتكبر : وكم تريد ؟ قال الشاب : ألفي دينار، صعق المتكبر وقال في ذهول : ولكن هذا كثير، أتريد ان تفضحني ؟ ابتسم الشاب ساخراً وقال : كما كنت تريد أن تفضح المرأة المسكينة، فقال المتكبر في خجل : ولكن هذا ظلم، رد الشاب : الآن فقط تتكلم عن الظلم، شعر الرجل المتكبر بالخجل والحزن الشديد فرد المال إلي الشاب واعتذر إلي المرأة على مرأي ومسمع من جميع من في السوق ...ــــــــ

 

*** ذات يوم سافر هارون العباسي ألي المدينة المنورة لزيارة المسجد انبوي الشريف، فقابل الامام مالك وكان يُدَرِس العلم لمجموعة من تلاميذه، فقال هارون الرشيد للإمام مالك : يامالك ما ضر لو جئتنا لتدرس العلم لنا في بيتنا ؟ فرد عليه قائلاً : يا هارون إن العلم لا يأتي إنما يؤتى إليه !! فقال له : صدقت، سوف آتي اليك في المسجد لأنهل من علمك،وفعلا

 

بعد صلاة العصر كان الامام مالك جالس يلقي درساً بعد الصلاة، فدخل عليه هارون العباسي معه رجاله، ووضعوا له كرسي حتي يجلس عليه، فنظر الامام مالك الي هارون رآه جالساً علي الكرسي فغير مجري الحديث فقال  : قال رسول الله (ص)”من تواضع لله رفعه ومن تكبر وضعه الله” .. ففهم هارون انه هو المقصود بهذا القول فأمر رجاله ان يرفعوا الكرسي وجلس علي الأرض وخرج ولم يعد للدرس مرة ثانية .. اذن التكبر هو السبب الرئيس لكل طاغية في الارض .. بعكس المتواضع ..

 

3. الحسد يؤدي الى حقد وكره الناس :الحسد هو المرض الذي يحرق قلب صاحبه إذا ما رأى ان الله منّ على غيره باي نوع من أنواع الرزق ..يبدأ بمراقبة رزق غيره , وينمو الحقد في قلبه الى ان يصل ان يتمنى إزالة  النعمة من أي إنسان يرزقه الله .. فيدفعه ذلك إلى ممارسة الطغيان ، وهذا كان سبب طغيان اليهود ورفضهم قبول رسالة النبي محمد(ص) مع أنه مكتوب عندهم في التوراة، فقد أنكر الله عليهم حسدهم لرسوله  على الرسالة وحسدهم لأصحابه على الإيمان قال الله تعالى: " أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله" ولا شك أن ذلك ناتج عن الحقد والحسد لرسول الله(ص) بل حتى من اقرباءه وابناء مدينته  اهل مكة .. حاربوه وحاولوا قتله , وشنوا حملات ومعارك كبيرة جدا  للنيل منه .. حتى ان بعض العقلاء من اهل مكة .. كانوا يبدون وجهات نظرهم بقولهم : اتركوه وشانه , فان كان صادقا فهو عز لكم وان قتلوه استرحتم منه .. ولكن حقدهم وحسدهم لم يسمح لهم بتركه .. بل قتلوا أبناءه حقدا لجدهم وأبيهم . هذه كلها اسباب طغيان داخلية .. فهو تعالي وفرح وغرور وحسد وحقد ..اما الطغيان الخارجي ...

 

أسباب الطغيان الخارجية:1. الملك والسلطة:

 

وهي من أعظم الأسباب الباعثة على الطغيان، وبالأخص منهم طغاة الحكم والسياسة، ولذلك ذكر الله في القرآن قصة الملك النمرود الذي طغى وتجبر حتى وصل به الأمر أن ادعى الربوبية، وكان الباعث له على ذلك الملك والسلطة قال عزوجل ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ﴾ وكذلك فرعون يبرر فجوره وعلوه في الأرض بسبب سلطانه وملكه ,

 

هل الطغيان مقرون بالطاغي فقط او ان القضية تتعلق بذنوب (الحكام والشعوب)...؟  ـــ الفكرة السائدة في الثورات أن الأنظمة الحاكمة الطاغوتية هي السبب الوحيد في كل ما تعانيه الشعوب من مشكلات.وأن زوال الحاكم المستبد مع أنظمتهم، سيحل المشكلات، ويزيل المعاناة كليا، أو يخفف عن الامة ..  الموضوع ليس المشكلة بطرف واحد هو الحاكم..لان الطغيان الخارجي لا يتم بطرف الا ان ينضم إليه جهة اخرى.. تعينه وتمده.

 

وعادة الطرف الآخر هو الشعب ..الشعوب نفسها !!!. هنا ياتي سؤال ..كيف تكون الشعوب سببا في معاناة نفسها، وطرفا في مشكلاتها..*** التعليل: أن الطغاة والأنظمة الطاغوتيه  ما كانت لتستبد وتطغى وتظلم، لولا عون الشعوب نفسها على ذلك؛ يعني أن الشعوب أعانت على نفسها بنفسها، من غير شعور منها. إلى اليوم لم تدرك هذه الحقيقة، ولا زالت تلقي باللائمة على الحاكم الطاغي ..!! بينما الحاكم لا يمكن ان يطغى، لو لم يجد من يزين له الطغيان، ويعينه عليه، ويحميه من كل معارض ؟. او ان الامة ترضخ وتظهر الخنوع التام وتبدي انها موافقة ومرتاحة لهذا الطغيان ...

 

هل كان ليطغى حاكم ، لو لم يجد من يخنع ويرضخ، ويترك النصيحة وإنكار المنكر، ويقول: نفسي، نفسي، لا شأن لي بغيري ؟.ويترك العمل تماما بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .لا تقل الإسلام حجمني , او النظام إسلامي .. كلا الاسلام يقول (  من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)..

 

ويقف الاسلام موقفا امام الطغاة ولكن دون عنف ولا دماء .. "لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا"  ويشترط في الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون قادراً على الأمر والنهي وتغيير المنكر، فإن كان عاجزاً فلا وجوب عليه إلا بقلبه أي يكره المعاصي وينكرها ويقاطع فاعليها ..فلو راى كل طاغية انه حين يريد ان يطغى لا يعينه احد ولا يسانده بقول او فعل فان الطغيان ينتهي ويخاف فاعله .. الانسان يطغى ولكن بمساعدة الاخرين , فلو رايت حاكما طاغية يحكم شعبه بالحديد والنار . فاعلم ان ذلك الشعب هو السبب ..المزيد من تقارير وتحقيقات

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha