bool

مصر تمدد حالة الطوارئ لــ( 3 ) أشهر تصاعد الخلافات بين قوى الحرية والتغيير و الجبهة الثورية السودانية طائرة أميركية تدخل المجال الجوي لفنزولا دون سابق إشعار إيران تعلن عن بث تحقيق مصور حول تفاصيل كشف واعتقال جواسيس أميركيين امريكا تتعرض الى أعنف موجة حر في تاريخ البشرية رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي يؤكد وجود أدلة على إرتكاب ترامب جرائم كبرى مسؤول في الداخلية يؤكد عدم التزام بعض العشائر بالقانون التربية تحدد موعد إجراء امتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية للعام الدراسي الحالي لليوم السادس.. الاضراب الشامل يسود مخيم عين الحلوة أسوأ خمس لحظات في رئاسة ترامب

ليدات مرنة تفتح الطريق أمام الشاشات المرنة والقابلة للارتداء

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ليدات مرنة تفتح الطريق أمام الشاشات المرنة والقابلة للارتداء

مكن علماء من جامعة تشياو تونج الوطنية في تايلند من التوصل إلى تقنية تصميم جديدة تتيح تصميم مصابيح ليد LEDs  باعثة للضوء الأبيض ذات كفاءة ومرونة عالية. وبفضل مرونتها العالية فإنه من المتوقع أن يتم استخدام هذه المصابيح المرنة في الأجهزة ذات السطوح غير المستوية; كالتلفزيونات ذات الشاشات المنحنية والمرنة، والشاشات القابلة للارتداء بالإضافة إلى العديد من التقنيات الأخرى التي تتطلب شاشات عرض مرنة. وإذا وجد هذا الاختراع الجديد طريقه في سوق الإلكترونيات العالمي، فإنه سيحدث ثورة حقيقية في جميع شاشات العرض في مختلف الأجهزة الإلكترونية.

بالرغم من أن التصميم المستخدم في تصنيع هذه المصابيح يُعتبر جديد ومبتكر، إلا أن التقنيات التي تم استخدامها في تصنيع المصابيح ليست تقنيات جديدة بل مجموعة من التقنيات الموجودة قبلاً والتي تم تجميعها وإعادة توظيفها للتوصل إلى التصميم الجديد. هذا الأمر سيسهل عملية إعادة الإنتاج مستقبلاً إذ أن الأمر لا يتطلب تقنيات خاصة. وبالمقارنة مع مصابيح الليد العضوية OLEDs، فإن تصميم مصابيح الليد المرنة يعتبر أرخص و كفائتها أكبر ولها عمر أطول كذلك.

وقد وضّح الباحثون الآلية المتبعة في تصميم هذه المصابيح المرنة في بحث تم نشره في مجلة أوبتيكس إكسبرس Optics Express أغسطس الماضي. حيث قاموا باستخدام مادتي Polyimide  و Polydimethylsiloxane وقد اكتسبت مصابيح الليد المرنة مرونتها بفضل هاتين المادتين. وبخصوص عملية التصنيع، قام العلماء بتغطية طبقة أساسية من مادة Polyimide بطبقة رقيقة من رقائق النحاس. بعد ذلك تم توصيل 81 شريحة من مصابيح الليد الزرقاء بقياس  1.125ملم × 1.125ملم، تم توصيلها مع رقاقة النحاس المتصلة بطبقةPolyimide ، وقد قام الباحثون باستخدام عملية flip-chip bonding لوصل المصابيح مع الطبقة الأساسية، وذلك لتقليل المقاومة الحرارية ورفع كفاءة التشتيت الحراري.

المزيد من علوم وتكنولوجيا

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة