رؤية مُعاصرة لفهم عاشوراء الإمام الحسين "ع"

8 نوفمبر، 2014
143

في ندوة الملتقى النصف شهرية ..

رؤية مُعاصرة لفهم عاشوراء الإمام الحسين “ع

أقام (ملتقى النجف الشرف الثقافي) ندوته النصف شهرية بعنوان (عاشوراء الإمام الحسين “ع” نحو فهم معاصر) ألقاها الدكتور فائز عبد الشهيد الحجيمي .

وتطرق الباحث الدكتور فائز عبد الشهيد إلى مجموعة محاور تؤدي إلى مفاهيم من شأنها المساعدة في فهم معاصر للقضية الحسينية في مقدمها دلالة الحديث الشريف حول قدسية الإمام الحسين “ع” بإعتباره حُب يؤدي إلى محبة الله تعالى وبالتالي الإلتزام بأوامره ونواهيه سبحانه وتعالى .

من جهة أخرى إستعرض الباحث دلالات مُصطلح (السبط) الذي يتصف به الإمام الحسين “ع” والآيات القرآنية التي ورد فيها المصطلح وفيما إذا كان المصطلح له قدسية وخصوصية كونه جاء في سياق ذكر الأنبياء والأوصياء كما في القرآن الكريم .

فيما أشار الباحث إلى ضرورة الإلتفات إلى جهوده في التخطيط من أجل تغيير روح الهزيمة في الأمة بوجه الظلم والطغيان والجور مستعرضاً المراحل ومحطات المواقف التي مر بها الإمام الحسين “ع” مع أمته بحسب الشرائح والأماكن . وتأثير نهضته وثورته علسه السلام فيما بعد على روح الأمة الإسلامية وتطلعها نحو مقارعة الظلم والظالمين .

فيما شهدت مبادرة (المأدبة الثقافية) التي تميز بها الملتقى بإقبال وتفاعل واسع من رواد الملتقى مؤكدين بأنها مبادرة ثقافية فريدة من نوعها في العراق من شأنها المساهمة في تقريب المسافات بين المنتج (المؤلف) والمستهلك (القاريء) من خلال توفير ما يُهدى إلى إدارة الملتقى من كتب ومجلات ودوريات ومطبوعات ليتم عرضها وتوزيعها مجاناً خلال ندوات الملتقى

التصنيفات : تقارير