النائب الأول لمحافظ النجف الاشرف يبحث مع وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان أوضاع النازحين في المحافظة

10 نوفمبر، 2014
27

 

النجف الاشرف / حيدر كشكول

 

بحث النائب الأول لمحافظ النجف الاشرف المهندس عباس العلياوي , اليوم الاثنين, مع وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان أوضاع النازحين في المحافظة.

 

وقال العلياوي , إن ” الوفد يهتم بالجانب الصحي للنازحين والاهتمام بالمرأة حيث قدموا للمحافظة مشروعين مهمين أولهما تأهيل وتوفير جزء من مستلزمات النساء وبالأخص الجانب الولادي إضافة إلى تأسيس مركزين للاستماع للمرأة وسيكون موقعهما على طريق يا حسين” , موضحا ” إن الهدف من إنشاء مركزين للاستماع للمرأة  يأتي من  اجل إعادة روح الثقة ودراسة الوضع النفسي  لما لاقاه النازحين من عمليات إرهابية وإجرامية على يد عصابات داعش” .

 

وأضاف العلياوي ” نحن نشعر بتقصير المنظمات الدولية طيلة فترة نزوح العوائل من الشهر السادس هذا العام إلى يومنا هذا لذلك أملنا من هذه المنظمة إن يكون لها دور كبير يساهم في رفع جزء من معاناة النازحين في المحافظة”.

 

واشار  ” إن الزيارة حضرها مدير عام دائرة صحة النجف الاشرف الدكتور علي شبر  وسيكون لقاء فني مع كوادر خاصة بمستشفى الولادة لمناقشة جانب الأمومة ستحاول الجهات الفنية تسجيل احتياجاتها لتوفيرها من خلال وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان والتي ستكون ساندة للحكومة العراقية .

من جانبه قال رئيس وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور عمار الواعظي ” حسب الخطة التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة للسكان سنقدم كل الدعم لقضايا المرأة وتشمل العنف ضد المرأة وحقوقها وقضايا خاصة بالصحة الإنجابية إضافة إلى تقديم الدعم النفسي للفتيات اليافعات والشباب “.

 

 

وأضاف الواعظي ” سنحاول خلال الفترة الأولية تقييم الواقع الصحي الذي يقدم في المراكز الصحية الموجودة في المحافظة مع المستشفيات ومن خلال هذا التقييم سنقوم بتقديم الدعم والذي سيشمل ثلاث جوانب أولها تقديم بعض الأدوية والمستلزمات الصحية والثاني تقوية قدرات الملاكات العاملة في دائرة الصحة ومدى قدرة الاستجابة لمطالب النازحين والثالث تحريك المجتمع لقضايا النازحين للتفاعل بين النازحين وبين المجتمع ” .