داعش يجبر أهالي الحويجة على التبرع بالدم لإسعاف جرحاه

30 نوفمبر، 2014
24

كشفت مصادر محلية في محافظة كركوك إن تنظيم “داعش” طلب من أهالي قضاء الحويجة التبرع بالدم لجرحاه الراقدين في مستشفى المدينة.

وفي حين أكدت إن مسلحي التنظيم فرضوا غرامة مالية تقدر بـ 30 الف على من يثبت امتلاكه سكائر، أعلنت وزارة الكهرباء إطفاء محطتين تجهزان المحافظة بالكهرباء للضرورة الأمنية.
وقالت المصادر في حديث إلى (المدى برس)، إن “مسلحي تنظيم داعش وعبر مكبرات الصوت في الجوامع والمساجد طالبوا اليوم المواطنين بالإسراع إلى مستشفى الحويجة العام للتبرع بالدم”.
وأضافت المصادر أن “مستشفى المدينة يغص بعشرات الجرحى والقتلى من مسلحي التنظيم جراء الاشتباكات في منطقة تل الورد، وإن أغلب المواطنين التزموا منازلهم وأغلق البعض محالهم خوفاً من إجبارهم على التبرع بالدم لجرحى التنظيم”.
في سياق متصل، أفادت المصادر إن “تنظيم داعش، فرض غرامة مالية على كل شخص يثبت امتلاكه للسكائر في المناطق التي يسيطرون عليها في جنوب وغرب كركوك”، مبينة إن “عناصر التنظيم يقومون بحرق السكائر التي تتم مصادرتها”.
وتابعت المصادر أن “مسلحي التنظيم يفرضون غرامة مقدارها 30 ألف دينار على كل شخص يجدون لديه بعض السكائر”، مؤكدين إن “أفراد التنظيم يقومون بعمليات تفتيش بحثاً عن السكائر وخصوصاً في نقاط التفتيش التي يقيمها التنظيم على الطرق المؤدية إلى الأماكن التي تقع خارج سيطرته في محافظة كركوك”.
من جهتها، أعلنت وزارة الكهرباء، الجمعة، إطفاء محطتين تجهزان محافظة كركوك بالكهرباء “للضرورة الأمنية”، بسبب عمليات قصف واشتباكات وقعت الخميس في المناطق المحاذية لمحطات التوليد تسببت في اندلاع حريق في أنابيب النفط الخام، مبينة إن معدل تجهيز التيار الكهربائي للمحافظة انخفض إلى النصف.
وقال مصعب المدرس، المتحدث الرسمي باسم الوزارة “انه تم إطفاء محطة ملا عبدالله الغازية ومحطة تازة، جراء عمليات القصف والاشتباكات التي وقعت الخميس والتي تقع على بعد 2 كم من محطة عبدالله، والتي تسببت باندلاع حريق في أنابيب النفط الخام المخصص للتصدير”.
وأوضح المدرس تم “إطفاء المحطتين لأغراض الطوارئ وللضرورة الأمنية”، مبيناً إن “معدل تجهيز المحافظة بالطاقة الكهربائية قد انخفض إلى النصف”.
وأشار المدرس إلى إن “محطات الإنتاج في كركوك تنتظر الوقود لغرض تشغيلها”، موضحاً إن “كركوك تحصل على حصتها من الشبكة الوطنية من خلال محطات الإنتاج التي تقع داخل المحافظة”.
من جانب آخر، أفاد مدير توزيع كهرباء كركوك، بأن “حصة كركوك من الشبكة الوطنية تصل إلى 450 ميغاواط، وما يصل إلى كركوك من المستثمر بإقليم كردستان يصل إلى 250 ميغاواط”.