العراق بالمرتبة 170 على قائمة "الشفافية"

4 ديسمبر، 2014
32

أعلن مركز مؤشر الشفافية الدولي لمحاربة الفساد في العالم، تذيل العراق لقائمة البلدان الخالية من الفساد، بحلوله في المركز 170 عالمياً، مبيناً انه جاء قبل بلدان “الصومال وكوريا الشمالية والسودان وجنوبها” التي حلت في نهاية القائمة، فيما أشار إلى أن الدنمارك جاءت في المرتبة الأولى ضمن المؤشر كأكثر بلد خال من الفساد.

وقال جوز اوكاز، مدير مركز مؤشر الشفافية الدولي لمحاربة الفساد في العالم في تقرير نقله موقع مؤشر الشفافية واطلعت عليه (المدى برس)، إن “العراق احتل المركز 170 في قائمة مؤشر الشفافية الدولي لعام 2014 التي اشتملت على 175 بلداً محرزاً 16 نقطة من أصل 100″، مبيناً انها “نفس المرتبة التي احتلها في تقرير العام الماضي لمؤشر الشفافية”. وأضاف اوكاز أن “الدول التي تذيلت قائمة المؤشر تحتاج لأن تتبنى إجراءات صارمة لمكافحة الفساد وذلك ما يصب في مصلحة شعوبهم”.
وأشار الموقع في تقريره الحالي لعام 2014 الى أن “من بين مؤشرات وجود الفساد في القطاع العام لأي بلد هي سوء وضع المدارس ورداءة تأهيلها مع تردي النظام الصحي وحسم الانتخابات عن طريق المال والرشا”، لافتاً الى أن “الرشا والصفقات المشبوهة لا تؤدين فقط الى سرقة المال العام بل تؤديان أيضاً الى تقويض العدالة والتنمية الاقتصادية وتنتج عنها انعدام ثقة المواطن بحكومته وقادتها”.
وأوضح الموقع أن “الدنمارك جاءت بالمرتبة الأولى ضمن المؤشر كأكثر بلد خال من مؤشرات الفساد بإحرازها 92 نقطة وتلتها نيوزلندة بإحرازها 91 نقطة، في حين تذيل القائمة كل من الصومال وكوريا الشمالية بالتسلسل 174 لكليهما بإحراز 8 نقاط لكل منهما وتلتهما السودان بالتسلسل 173 محرزاً 11 نقطة وجنوب السودان بالتسلسل 171 محرزاً 15 نقطة ثم العراق بالتسلسل 170 محرزاً 16 نقطة”.