الميزانية الامريكية تصاب بالعجز بمقدار 587 مليار دولار لعام 2016

15 أكتوبر، 2016
145

 

 

 

 

 

 

قال مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض يوم الجمعة إن عجز الموازنة الأميركية للسنة المالية 2016 بلغ 587 مليار دولار ليقل 28 مليار دولار عما كان متوقعا في السابق.

 

وذكر المكتب أن العجز في 2016 يعادل 3.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

من جهة أخرى قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إن البنك قد يحتاج إلى سياسة “الزخم القوي” لإدارة الاقتصاد من أجل إصلاح الضرر الناجم عن الأزمة المالية العالمية التي كبحت الناتج وأبعدت أميركيين عن سوق العمل وتنذر بأن تترك تأثيرا مستداما.

ولم تتطرق يلين مباشرة إلى أسعار الفائدة أو المخاوف المرتبطة بالسياسة النقدية في كلمتها يوم الجمعة أثناء مؤتمر لصناع السياسات وكبار الأكاديميين لكنها استعرضت القلق المتزايد في مجلس الاحتياطي من تراجع الإمكانات الاقتصادية للولايات المتحدة واحتمال أن تحتاج لخطوات قوية لإعادة بنائها.

وفي ضوء مؤشرات اقتصادية تتراوح من ضعف التضخم إلى أثر تدني أسعار الفائدة على الإنفاق لا توجد قطاعات تذكر في أكبر اقتصاد في العالم تسير على النحو الذي توقعه مجلس الاحتياطي.

 

وقالت يلين إن تسبب الأزمة في مثل هذا الضرر المستدام قد يكون المبرر الذي يدفع صناع السياسات المالية والنقدية إلى تعديل استراتيجياتهم.

التصنيفات : دولية