40 عاماً من العمل الإنساني .. اللجنة الدولية للصليب الأحمر تكشف عن مجمل أعمالها في العراق

2 فبراير، 2021
784

تستذكر اللجنة الدولية للصليب الأحمر هذا العام الذكرى الأربعين لوجودها في العراق من خلال حملة (40 عاماً من العمل الإنساني). نجدد من خلال هذه الحملة التزامنا تجاه الأشخاص المتضررين من الحروب والنزاعات في جميع أنحاء العراق.

تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق منذ عام 1980، وتحديداً منذ الحرب العراقية الايرانية لمعالجة العواقب الإنسانية الناجمة عن العنف والنزاعات المسلحة الحالية والماضية التي ألقت بظلالها على العراقيين.

خلال هذه السنوات، ومع وجود 10 مكاتب في جميع أنحاء العراق، عززت اللجنة الدولية وجودها في أنحاء البلاد، وبالتالي كانت في وضع أفضل لتلبية احتياجات الفئات الضعيفة من السكان والتنسيق مع السلطات المحلية ومساعدة من هم في أمس الحاجة إليها. استجابت اللجنة ومازالت لاحتياجات الفئات الأكثر ضعفاً، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة ،والأسر التي تعولها نساء ،وعائلات المفقودين والنازحين داخلياً.

تضمنت أنشطة اللجنة الدولية على مدى السنوات الأربعين الماضية في العراق تحسين الوصول إلى المياه والرعاية الصحية ودعم السلطات العراقية في جهودها للكشف عن مصير الأشخاص المفقودين، وتقديم خدمات اعادة الروابط العائلية. وكذلك متابعة الأوضاع الإنسانية للمعتقلين والمعاملة التي يتلقونها في أماكن الاحتجاز. كما واصلت اللجنة الدولية تعاونها مع جمعية الهلال الأحمر العراقي للاستجابة لاحتياجات المتضررين من العنف.

تعمل المنظمة من بعثتها في بغداد ومكاتبها الميدانية العشرة في بغداد والبصرة ودهوك وأربيل وخانقين وكركوك والموصل والنجف والرمادي والسليمانية.

ندعكم مع بعض الأرقام عما قدمناه خلال أربعين عامًا:

-12 مليون رسالة مابين اسرى الحرب العراقية الايرانية وعوائلهم خلال الصراع.

-عند نهاية 2003 قامت اللجنة الدولية للصليب الاحمر باعادة 95,000 اسير حرب منذ بداية الصراع العراقي الايراني عام 1980

66,290 طرف \ 208,913 مسند تم توزيعه مابين 1995-2019 لصالح ذوي الإعاقة

تبرعنا ب 142,212 طن من المساعدات 1985-2019

6 ملايين عراقي استفادو من مساعداتنا الغذائية خلال ال15 عاماً الماضية، بحصص غذائية تكفي لمدة شهرين.

5 ملايين عراقي تلقوا مواد منزلية اساسية خلال ال 15 عاماً الماضية

1.5 مليون تلقوا مساعدات مالية ودعم سبل العيش

خلال أزمة كوروناــ تبرعنا بأكثر من مليوني كمامة طبية واكثر من مليون زوج من الكفوف الطبية بالاضافة الى مواد تعقيم وحماية شخصية اخرى، فضلاً عن اجهزة توليد الاوكسجين. 

قسم الإعلام

اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق

التصنيفات : اخبار | الاخبار