صدور كتاب ” السيبرنطيقا وزمكانية الفن المعاصر ” للدكتورة الزبيدي

13 سبتمبر، 2021
833

صدر حديثا كتاب ” السيبرنطيقا  وزمكانية الفن المعاصر ” للكاتبة الدكتورة زهراء الزبيدي التدريسية في  كلية التربية الاساسية بجامعة ميسان ، عن دار الفنون والآداب في العراق / البصرة .

الكاتبة الزبيدي ” بينت بان الكتاب تناول التحول الزماني للفن المعاصر بتوسط الآلية السيبرنطيقية كأداة احالت مكانية العمل الفني الى زمانية الشكل المشهدي ( التابلو ) للفن المعاصر على الرغم من كثافة الحضور المكاني له .

واضافت : بان الكتاب توزع في ثلاثة فصول،  الاول جاء فيه  التشكيل كظاهرة مكانية ويبدأ  بتقديم للمفهوم المعرفي للزمان والمكان ثم الزمان في التشكيل الحديث والمعاصر ، اما الفصل الثاني فقد تناول التأسيس لمفهوم السيبرنطيقا في الفكر الفلسفي ثم السيبرنطيقا في الفن الحديث .

واسترسلت ” الزبيدي ” بان الفصل الثالث تناول الشكل الزماني لزمكان الفن المعاصر , تضمن توطئة للحالة الثقافية المسماة ما بعد الحداثة وازاحتها لاتجاه الحركة السيبرنطيقية في تحقيق الموائمة والتكييف بين اقطاب التغيير , القديمة المتمنعة والحديثة القسرية ، وكان لفكر ما بعد الحداثة التأثير الاعظم  في الاحالة الزمانية للعمل الفني المعاصر كحدث زائل يُزاح دوما الى ماضٍ ،  موضحه : بان الخاتمة  لخصت ما تُوِج به الكتاب من نظريات في الفن المعاصر والفاعلية السيبرنطيقية .

التصنيفات : ادبية وثقافية