السيد القبانجي: الشعب العراقي كان بانتظار الملايين من زائري الاربعين

24 سبتمبر، 2021
892

وجه امام جمعة النجف الاشرف سماحة السيد صدر الدين القبانجي عتبا كبيرا على الحكومة العراقية لعدم سماحها لاعداد كبيرة من الزائرين لتأدية زيارة الاربعين. وحمل القوات الامريكية مسؤولية تسلل الدواعش للعراق.

جاء ذلك خلال خطبة صلاة الجمعة في النجف الاشرف.

السيد القبانجي بين ان الشعب العراقي كان بانتظار ملايين الزائرين في زيارة الاربعين، وفي الوقت الذي قدم شكره لسماح العراق لاكثر من 37 دولة للمشاركة في الزيارة وجه عتبا كبيرا على الحكومة لانها لم تسمح لاعداد كبيرة وكان يمكن السماح لها مع فرض شروط السلامة.

من جانب اخر عبر سماحته عن ادانته للقوات الامريكية لسماحها بتسلل عناصر داعش للاراضي العراقية عبر الحدود السورية مبينا ان امريكا تتحمل كل دم يراق في العراق، واضاف: ليعرفوا ان لا عودة لداعش وقواتنا بالمرصاد وستهزم امريكا في العراق كما هزمت في افغانستان.

وفي الخطبة الدينية اشار سماحته الى ذكرى انتفاضة صفر عام 1977م والتي انطلقت بعد منع حكومة البعث زيارة الامام الحسين(ع)، وقال:  نحن مدينون للاجيال التي سبقتنا وان النصر الذي يتحقق اليوم في زيارة الاربعين انما هو ببركة تلك الدماء والبطولات التي واجهت التهديد والقتل وقدمت التضحيات، وتابع:  نحن مدينون للهيئات والمواكب الحسينية وللابطال الذين قادوا تلك الانتفاضة.

وفي السياق ذاته اكد سماحته ان مسؤوليتنا اليوم هي ان نحول ظاهرة الاربعين من محلية الى عالمية.

الى ذلك بين سماحته عدة معالم لزيارة الاربعين وهي: العالمية، الادارة الذاتية من قبل الشعب، الروح التضحوية وتحدي المخاطر، الفناء في الاخر، والقيم الاخلاقية.

التصنيفات : دينية واسلامية