وكالة عين للانباء في حوار خاص مع الناطق الرسمي لائتلاف شيعه مصر "محمد المصري"

25 أكتوبر، 2014
219

 

أجرى الحوار سامي العبودي

منذ أكثر من ألف وأربعمئة عام ولغاية اليوم  لاتزال الشيعة في عموم بقاع الأرض مضطهدة من قبل الساسة والمماليك في مختلف البلاد الإسلامية  وعلى مختلف العصور , لالشيء سوى إنهم يوالون أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم , وقد أعلنت الحرب ضد الشيعة منذ يوم سقيفة بني ساعدة والى يومنا هذا .

فمنذ العصر الأول لنشوء الدولة الإسلامية تعرض الشيعة والموالين لأهل البيت (عليهم السلام) لشتى أنواع الاضطهاد والتهميش ابتداءً بنبذ الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري إلى الربذة ووفاته في الصحراء القاحلة لا لذنب سوى انه يذكر فضائل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام , وإصراره على أحقية أهل البيت عليهم السلام بالخلافة , ولكون الشيعة يتبعون قول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( إني تارك فيكم الثقلين , كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا ) , فأصبح الشيعة والتشيع مصدر إزعاج وقلق إلى السلطات المتعاقبة على مر العصور , ولعل اليوم نرى أبشع حرب تدار حول الشيعة والتشيع في مختلف إنحاء العالم , فنجد الصراع الدائر من اجل البقاء في اليمن والبحرين والسعودية ومصر ولبنان وبلاد المغرب العربي هدفه الأساسي القضاء على الشيعة وإنهاء المد الشيعي خوفا من انتشاره واتساع رقعته الجغرافية وكثرة مؤيديه .

فكان لوكالتنا هذا اللقاء مع المنسق العام والناطق الرسمي لائتلاف شيعه مصر الأستاذ محمد المصري لنضع القارئ الكريم أمام أحوال الشيعة في مصر وما تعانيه من اضطهاد وتهميش وتضييق للحريات الدينية والسياسية والاجتماعية.

 

متى تأسس الائتلاف والى ماذا يهدف؟

تأسس الائتلاف عام 2013 بعد حادثة استشهاد المجاهد العلامة حسن شحاتة على يد الوهابية , وهو عباره عن مجموعه من الشباب المصري الشيعي قررنا تأسيس ائتلاف لشيعه مصر ليكون حصن للشيعة ولنشر مذهب أهل البيت.

 

ماهي الأهداف الرئيسية للائتلاف؟

هدف الائتلاف جمع ألشيعه في مصر تحت كيان ديني جماعي , والبحث عن حقوق ألشيعه ومطالبه الدولة بالاعتراف بالمذهب الشيعي , وإعطاء الشيعة حقهم بحرية ممارسة شعائرهم وطقوسهم كبقية المذاهب الأخرى , ونشر علوم ومعارف أهل البيت ( عليهم السلام ).

 

ماهي الأسباب التي دعتكم لتأسيس الإتلاف وكم عدد أعضائه؟

جائت فكرة تأسيس الائتلاف على خلفية مقتل الشهيد حسن شحاتة كنوع من الانتصار لمظلومة الشيعة في مصر ويبلغ عدد الأعضاء العاملين في الائتلاف حاليا أكثر من الف1000 شاب شيعي من مصر.

 

تزايد أعداد الشيعة في مصر بشكل كبير جدا منذ تاسيس الائتلاف ولحد ألان

 

ماهي انجازاتكم؟

انجازات الائتلاف لحد ألان هو نشر التشيع في مصر حيث ازداد عدد المسلمين الذين يدخلون في التشيع وبشكل ملحوظ منذ تأسيس الائتلاف ولحد ألان حتى إن عدد الشيعة وصل إلى ما يقارب ( 5) مليون شيعي بعد أن كان العدد اقل بكثير قبل استشهاد الشيخ حسن شحاتة وتأسيس الائتلاف.  

 

ماهي النشاطات التي يقوم بها الائتلاف؟

قمنا بارسال عدد كبير من الشيعة المصريين إلى إيران والعراق لزيارة العتبات المقدسة والأضرحة الشيعية فيها , وكذلك للاطلاع على أحوال الشيعة في هذين البلدين واللذان يعتبران من اكبر الدول الشيعية , وكذلك لتلاحق الأفكار بين شيعة مصر وشيعة العراق وإيران ,  وكذلك قمنا بتوزيع (30) ألف نسخه كتاب شيعي لحد ألان , لنشر الفكر الشيعي وتعليم الناس  أصول الفقه الشيعي.

تمويلنا ذاتي ولاتوجد لدينا مصادر للتمويل لامن داخل مصر ولا من خارجه

هل لديكم مصادر للتمويل من داخل مصر أو خارجها ؟

لاتوجد لدينا أي مصادر للتمويل لامن داخل مصر ولا من خارجها , وتمويلنا ذاتي وبسيط جدا ونحن نعتمد على المتبرعين الشيعة في مصر , حتى أن الكتب التي قمنا بتوزيعها حصلنا عليها عن طريق التبرعات ,  ولو كانت لدينا مصادر للتمويل  لاستطعنا انجاز الكثير من الأمور.

لاتوجد في مصر مساجد أو حسينيات للشيعة

هل يوجد في مصر مساجد للشيعة؟

لاتوجد لدينا مساجد شيعية ولا حسينيات ولا حتى مؤسسات دينية , ولا تزال الشيعة حتى اليوم تعاني من التقييد والمراقبة من قبل الحكومة المصرية , والتضييق على الحريات الشيعية , وان من يمارس الطقوس الشيعية في مصر أو يعقد حلقات للدرس يعتقل بتهمة ( ازدراء الأديان ) واغلب الشيعة في مصر يعملون بالتقية ويخفون انتمائهم.

الشيعة في مصر تعاني من الاضطهاد والتهميش ومراقبة رجال الأمن

كيف حال الشيعة اليوم في مصر؟

إن وضع الشيعة في مصر أسوء من وضع الشيعة في البحرين والإحساء والقطيف وان شيعة مصر تعاني من الاضطهاد والتهميش والتضييق , ولا توجد أي وسيلة إعلامية تنقل معانات شيعة مصر , سوى اعتمادنا على وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت ,

 

مصر شيعية الهوى ولايوجد لدينا خلاف مع باقي المذاهب الأخرى ما عدى الوهابية

كيف يتعامل المصريين من باقي المذاهب الأخرى مع الشيعة؟

هنالك معلومة يجب أن يعرفها الجميع وهي أن الشارع المصري شيعي الهوى والدليل على ذلك تزايد أعداد المصريين بالانضمام والدخول في التشيع ماعدا الوهابية والإخوان المسلمين , فإنهم يعتبرون الشيعة من ألد أعدائهم ويجوزون لأنفسهم قتل الشيعي وهذا ما دعا بالسلفيين المتطرفين لقتل الشيخ الشهيد حسن شحاتة وأربعة من الشيعة ممن كانوا معه أمام أنظار رجال الأمن وبمرأى من حكومة مرسي السلفية .

 

 

نطالب الحكومة المصرية بالكف عن ملاحقة الشيعة امنيا والسماح ببناء مساجد وحسينيات شيعية

بماذا يطالب الائتلاف الحكومة المصرية؟

 

نطالب الحكومة المصرية بالاعتراف بالمذهب الشيعي والكف عن ملاحقه شيعه مصر امنيا والسماح لنا بإنشاء حسينيات لإقامة الصلاة وممارسة شعائرنا الدينية وتأسيس الجمعيات والمنتديات الثقافية .

التصنيفات : فلسفية وفكرية
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان