ايطاليا تبدي استعدادها للتدخل العسكري في ليبيا "لإحلال السلام"

5 ديسمبر، 2014
119

 

 أبدى وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني استعداد بلاده للتدخل العسكري في ليبيا  لإحلال السلام في هذا البلد وأن يكون تحت مظلة الأمم المتحدة.

وقال جينتيلوني في تصريح له “نحن مع تدخل عسكري يهدف إلى إحلال السلام، وتأكيدا لمسيرة السلام في ليبيا”، مضيفا “أن التدخل قبل ثلاث سنوات للإطاحة بنظام معمر القذافي كان خطأ “، لأنه “تم من دون التفكير بما سيأتي في المرحلة التالية، ومن دون فتح طريق لإعادة بناء الدولة”.

 

واشترط وزير الخارجية الإيطالي لمثل هذه الخطوة أن “يسبقها بدء عملية تفاوض تمهد لانتخابات جديدة، تضمنها حكومة حكيمة، والتي في غيابها، لن يؤدي ظهورنا بالبزة العسكرية إلا الى المجازفة بمزيد من سوء الأوضاع”، مضيفا “نحن نعمل بالتعاون مع بلدان المنطقة والأمم المتحدة”.

وأشار جينتيلوني إلى أن ليبيا انقسمت إلى قسمين في برقة وطرابلس، موضحا انه “يجب أن نعرف أن أيا من الطرفين لا يستطيع أن يسيطر عسكريا على الآخر”.

 

يذكر أن ليبيا كانت مستعمرة إيطالية منذ عام 1911 إلى عام 1943 ، كما أن لها مصالح تجارية ضخمة بخاصة في مجال الطاقة حيث تستحوذ شركة إيني العملاقة على حصة كبيرة من النفط والغاز الليبيين، إضافة إلى القرب الجغرافي وما تمثله ليبيا من أهمية استراتيجية بساحلها الطويل على البحر المتوسط.

 

 

التصنيفات : دولية
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان