صباح المدى

6 يوليو، 2015
29

ذكرى علوش
أمين بغداد تشرف على اعمال ترميم وصيانة تمثالي الشاعرين أبي نواس وأبي الطيب المتنبي بالتنسيق مع وزارة الثقافة. لما يحملانه هذان النصبان من دلالات كبيرة لدى البغداديين لأنهما يعدان معلماً من معالم الذاكرة العراقية ومنهما تستمد الشوارع أهميها. يذكر ان تمثال ابي نواس هو أحد أعمال الفنان الراحل اسماعيل فتاح الترك، وقد تعرض للاضرار جراء الأحوال والظروف البيئية المختلفة اضافة الى ايدي العابثين.

سعد ياسين يوسف
الشاعر والمترجم الدكتور ستصدر له مجموعة شعرية بعنوان (الاشجار لا تغادر اعشاشها) تضم اكثر من ثلاثين نصاً شعرياً تناولت هموم الانسان العراقي داخل الوطن وفي غربته من خلال هواجسه وحنينه ومعاناة عن اجواء بلده الذي فارقه قسراً بسبب ظروف قاهرة. يذكر ان للشاعر خمسة دواوين جميعها اتخذ من الاشجار عنواناً لها وهي ترمز للانسان وانتماءاته.

صلاح جياد
الفنان التشكيلي يشارك ضمن اهتمامات دائرة الفنون التشكيلية بلوحات فنية تجسد الطقوس العراقية في شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال لوحة (لعبة المحيبس) التراثية التي اعدت من ابرز مقتنيات المتحف البغدادي. يذكر ان جياد اهتم برسم الشخصيات والحياة البيئية مستلهماً موضوعاتها مما حفل به موروثنا الشعبي من عادات وتقاليد وألعاب وحرف.

ندى الحسناوي
الفنانة التشكيلية مديرة المرسم الحر في دائرة الفنون التشكيلية اعلنت عن بيع الدائرة لمطبوعات من مجلة تشكيل وجميع الإصدارات القديمة والحديثة في قسم المرسم الحر. وقالت: إنّ هذه الخطوة جاءت محاولة لفتح الأبواب للمهتمين والدارسين والباحثين. يذكر أن مطبوعات مجلة تشكيل تتضمن حوارات ونشاطات فنية ومواضيع عن تاريخ الفن العراقي وحياة الفنانين الرواد والمعاصرين، كما تضم صوراً نادرة تختص بالفن التشكيلي العراقي.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان