جمعية تنمية المرأه تبدأ بمشروع حقوق الانسان للنازحين

23 يوليو، 2015
51

 



النجف الاشرف – عمار طالب الموسوي

 

بدأت الجمعية العامة لتنمية المرأة في النجف الاشرف ،  بمشروع حماية حقوق الانسان للنازحين والمهمشين في العراق برعاية منظمة (MRG) وهي مجموعة عالمية تعنى بحقوق المهمشين والممولة من الاتحاد الاوربي ، ويتضمن المشروع الذي يستغرق اربعة اشهر فعاليات مختلفة منها : رصد انتهاكات حقوق الانسان  للمواطنين العراقيين النازحين من خلال استبيان يقوم به فريق مدرب على اجراء الاستبيانات ، حيث اقيمت ورشات تدريب للعامليـــــــن .

 

واوضحت الدكتورة بتول فاروق رئيسة الجمعية ان هناك ندوات عدة ستعقد للتوعية بحقوق الانسان والتعريف بالقوانين الدولية لحماية النازحين اثناء الحروب والنزاعات ، كما يتضمن البرنامج عقد برامج اذاعية وتلفزيونية حول الموضوع نفسه . واضافت الدكتورة فاروق ان رصد الانتهاكات وتوثيقها يمكنه جلب الدعم للعراق في جهوده من اجل محاربة الارهاب الذي انتهك ابسط حقوق الانسان .

 

 

كما اكد السيد عبدالله الجنابي المدير التنفيذي للمشروع ان ثقافة حقوق الانسان تبدو غائبة عن اذهان وثقافة النازحين والمهمشين ، وهم يعيرونها اهتماما اقل ، وربما كان ذلك بسبب الحاجة الى احتياجات مادية ملحة ، ويعتقدون ان لا فائدة من توثيق تلك الانتهاكات او القيام بتقديم شكوى للمنظمات والمحاكم الدولية ، واضاف ان مهمتنا ، فضلا عن الرصد والتوثيق هي حث النازحين على التقدم بالشكوى لدى الجهات المختصة .


استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان