مشاريع الاستثمار في العراق مطار النجف ألاشرف الدولي أنموذجاً

27 يوليو، 2015
323

 

 



تقرير : سامي العبودي

يعتبر مطار النجف الاشرف الدولي احد أهم المشاريع الاستثمارية في المحافظة والنافذة المطلة على العالم  , وان الإدارة الناجحة من قبل مجلس إدارة المطار جعلت من المطار أنموذجاً لنجاح القدرات المحلية , والسير بخطى ثابتة نحو التطور والتقدم شيئاً فشيئاً حتى أصبح مطار النجف الاشرف الدولي بمصافي المطارات العالمية , ويتصدر المركز الأول على مطارات العراق . 

 

ان مجلس ادارة المطار ومنذ اليوم الاول لاستلامه مهام عمله اخذ على عاتقه تطوير جميع مرافق المطار والارتقاء بواقعه الخدمي , وشهد المطار قفزات سريعة ونوعية باتجاه التطور والنجاح , وكل ذلك بخبرات عراقية وجهود استثنائية من قبل ادارة المطار وجهود العاملين فيه, واثنت جهات حكومية محلية ودولية بالجهود المبذولة من قبل ادارة المطار وسعيها الدائم لتطوير المطار والارتقاء بمستوى  الاداء وتسهيل انسيابية حركة الطائرات من والى المطار وكذلك تقديم افضل الخدمات الى المسافرين عبر بوابة المطار .

 

 

رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يعتبر مطار النجف الاشرف الدولي بوابة العراق الى العالم

وصرح رئيس الجمهورية العراقية الدكتور فؤاد معصوم خلال زيارته الى مطار النجف الاشرف الدولي “ان مطار النجف الاشرف الدولي يعد بوابة العراق الى العالم رغم قلة الامكانيات ولكنه يعمل كمطارات الدول المتطورة” مشيرا الى “اهمية السياحة الدينية من خلال مطار النجف الاشرف الدولي الذي يعتبر من الانجازات التي تستحق الثناء لفتحه بوابات العالم الاسلامي الى العراق الجديد”.

 

 

وزير النقل يشيد بالتطور العمراني لمطار النجف الاشرف الدولي ويبدي استعداد الوزارة لدعم المطار

وقال وزير النقل باقر جبر الزبيدي خلال زيارته الى مطار النجف الأشرف الدولي للمرة الاولى بعد تسنمه حقيبة وزارة النقل ” ان ما يشهده المطار من تطور عمراني على صعيد المشاريع والبنى التحتية يعد انجازاً كبيراً للمحافظة بشكل خاص وللعراق بشكل عام، واننا على استعداد لدعم المطار بكل إمكانياتنا من اجل الارتقاء بأداء عمله نحو الأفضل”.


ممثل المرجعية الدينية العليا يقدم كتاب شكر وتقدير لإدارة مطار النجف الأشرف الدولي

وقدم معتمد المرجعية الدينية العليا الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ “عبد المهدي الكربلائي” كتاب شكر وتقدير لإدارة مطار النجف الأشرف الدولي تثمينا للجهود المبذولة من قبل مجلس إدارة المطار لخدمة زائري أربعينية الامام الحسين (ع) ولتقديمهم أفضل الخدمات اللازمة لتسهيل حركة دخول المسافرين الوافدين عبر المطار من جميع أنحاء العالم.

القنصلية البحرينية تقدم كتاب شكر وتقدير الى رئيس مجلس ادارة مطار النجف الاشرف الدولي

وقدمت القنصلية العامة لمملكة البحرين في النجف الاشرف كتاب شكر وتقدير الى رئيس مجلس ادارة مطار النجف الاشرف الدولي جاء فية : ” نتقدم بوافر الشكر والتقدير لما ابديتموه من جهود مخلصة وتفاني جاد في خدمة زوار ابي عبدالله الحسين (ع) خلال الزيارة الاربعينية بشكل عام وللزوار والحملات البحرينية بشكل خاص “.

وقال القنصل البحريني “نثني على الجهود الكبيرة الجبارة المقدمة من قبل مجلس إدارة المطار وادارته المميزة في تذليل الصعوبات كافة لتسهيل دخول وخروج المسافرين”.

مؤكداً ” ان المطار تطور كثيراً بفضل هذه الجهود الطيبة ونرى انه اصبح من المطارات المهمة في العراق على الصعيدين العمراني والخدمي”.

 

 

جهات حكومية في محافظة النجف الأشرف تشيد بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل مجلس إدارة مطار النجف الاشرف الدولي

واشاد المسؤولون في محافظة النجف الأشرف بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل مجلس إدارة المطار وإدارته لوصول هذا الصرح العملاق في المحافظة الى هذه الدرجة من التطور والخطى الكبيرة التي قطعها نحو الأمام كونه حالة متميزة في زمن استثنائي خاص لمحافظة مميزة.

 

الزرفي : مطار النجف الاشرف الدولي واجهة حضارية عريقة ولابد ان تكون كما نخطط لها

واشار محافظ النجف الاشرف عدنا الزرفي ان مطار النجف الاشرف الدولي واجهة حضارية عريقة ولابد ان تكون كما نخطط لها ولا بد ان يحصل المطار على الدعم اللازم لانجاز مشاريعه التنموية لخدمة العراق بصورة عامة والنجف الاشرف على وجه الخصوص وانا من اشد الداعمين لإنجاح هذا الصرح العملاق, مضيفاً اننا سنضع الخطط الكفيلة لتوسعة المطار .

 

الجبوري: مطار النجف يشهد تطورا كبيرا وهو يخطو بثقة نحو الأمام

واكد رئيس مجلس محافظة النجف الاشرف خضير الجبوري”إن المطار يشهد تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة وهو يخطو بثقة نحو الأمام” مشيراً “إن هذا التطور والتقدم الحاصل في المطار من جميع جوانبه هو ثمرة جهود رئيس وأعضاء مجلس إدارة المطار ومتابعتهم الجادة واجتهادهم، وهذا انجاز يسجل لرئيس مجلس إدارة المطار الشيخ فائد كاظم نون”.

 

لؤي الياسري: مطار النجف الأشرف الدولي حالة متميزة حدثت في زمن استثنائي

وقال نائب رئيس مجلس محافظة النجف الاشرف السيد لؤي الياسري “ان مطار النجف الأشرف الدولي حالة متميزة حدثت في زمن استثنائي خاص لمدينة مميزة”.

واكد الياسري: “ان مجلس محافظة النجف الأشرف يسعى دائما لتقديم الدعم اللازم من أجل تطوير المطار نحو الافضل، فالمطار تحقق بجهود ابناء مدينة أمير المؤمنين وسيبقى هو نبراس ومرآة عاكسة للمدينة”.

 

مدير ادرة المطار الشيخ فائد نون :مشاريع توسعة المطار تنفذ مطلع عام 2015

وفيما يتعلق بالخطة الاستراتيجية المقبلة لتطوير المطار أشار رئيس مجلس إدارة المطار الشيخ فائد كاظم نون  “ان مجلس الإدارة تعاقد مع شركة عالمية للتصاميم الهندسية لاعادة تصميم المطار وفق المتغيرات والمستحدثات الجديدة, وهي شركة (دار الهندسة اللبنانية) وتعتبر من اهم الشركات في مجال تصاميم المطارات, ولديها خبرة وتاريخ طويل في هذا المجال, وان ادارة المطار سوف تشرع بتنفيذ مشاريع التوسعة حسب التصاميم الجديدة او مايسمى بــ( الماستر بلان) مطلع العام الجديد 2015 , وتنفيذ بناء صالة كبيرة متعددة الطوابق قد يصل استيعابها الى أكثر من ستة ملايين مسافر سنويا فضلا عن إنشاء مدرج آخر لهبوط الطائرات لنكون بذلك قد قطعنا شوطا كبيرا في التوسعة, فضلاً عن افتتاح مشروع منطقة زوغان الطائرات او ما يسمى بــ (التاكسي وي) والذي دخل الخدمة تزامناً مع الزيارة المليونية لأربعينية الإمام الحسين عليه السلام, وهو من المشاريع المهمة والذي من شأنه تسهيل عملية الطيران ويقلل من وقت الانتظار للرحلات الجوية من والى المطار في حالة هبوط أكثر من رحلة وفي نفس الوقت”, مشيراً ” لدينا مشروع لبنايتين تتكون كل واحدة منهما من أربع طوابق واحدة منها تختص بالأقسام الإدارية للمطار, والأخرى بناية المنافذ الحدودية”.

 

مطار النجف الأشرف الدولي يستقبل اكثر من (2) مليون مسافر خلال عام2014

وأعلن مجلس إدارة مطار النجف الأشرف الدولي عن احصائية اعداد المسافرين واستقباله لاكثر من(2) مليون مسافر لعام2014 .

وأكد ذلك رئيس مجلس إدارة المطار الشيخ فائد كاظم نون قائلا: “بلغت أعداد المسافرين لعام2014 أكثر من (2) مليون مسافر وهذا انجاز كبير إذا ما قورن بالأعوام السابقة ودليل على سير المطار بخطى ثابتة نحو الأفضل”.

 

مطار النجف الاشرف الدولي يتصدر مطارات العراق حسب احصائية سلطة الطيران المدني

واعلن مطار النجف الاشرف الدولي عن تصدره مطارات العراق لشهر تشرين الثاني الماضي حسب الاحصائية التي اصدرتها سلطة الطيران المدني العراقي والتي تناولت الفترة من 22 حتى 30-11-2014.

وقال السيد مرتضى الموسوي مدير ادارة المطار: “سعداء جدا حينما نطلع على الاحصائيات الصادرة من سلطة الطيران المدني ونثمن جهودهم الحثيثة من اجل الارتقاء بجميع المطارات”.

 

 

واكد الموسوي: “ان مطار النجف تطور كثيرا في السنوات الأخيرة ومجلس ادارة المطار يسعى جاهدا لوضع حجر الاساس لصالات جديدة وانشاء مدرج جديد ليرفع من القدرة الاستيعابية للمطار وتقديم افضل الخدمات للمسافرين”.

 

 

التصنيفات : تقارير
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان