مركزالمرايا واتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشرف يحتفيان بمجموعة من مصوري المجالس الثقافية والادبية

30 يوليو، 2015
222

 

 

 

 

اقام مركز المرايا للدراسات والاعلام بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشرف . امسية احتفالية لمصوري المجالس والمنتديات الثقافية النجفية  محمد رضا سميسم  وحازم الكعبي و حسن الشمرتي وابراهيم الخفاجي وعبد القدوس البرقعاوي وهشام الرماحي  تقديرا لجهدهم  التطوعي  ومنجزهم الابداعي في توثيق ونشر نشاطات المجالس والمنتديات الثقافية التي تقام في مدينة النجف الاشرف ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي وذلك على قاعة محمد سعيد الحبوبي في اتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشرف يوم الثلاثاء  الثامن والعشرين من تموز الجاري .

اشادة وتثمين للجهد التطوعي


وقد تضمن الامسية القاء عدد من الكلمات التي اشادة بالمحتفى بهم مثمنتا الجهد التطوعي الكبير الذي يقومون به خدمة للحراك الثقافي في النجف الاشرف  .

بدأها الاعلامي علي العذاري عضو مركز المرايا للدراسات والاعلام قائلا :

النجف الاشرف : موطن هويته الايمان وزاده العلم والادب وسلوته الطيبة والاحسان ونتاجه الحكمة والجمال . هو موطن نهاراه  عطاء يسابق الزمن  اروقة معرفة ومحاريب تبتهل دوما بصفاء الارواح ونقاء الوجدان  وقد انبرى لتوثيق مجالسها    ونشر وقائعها واخبارها مصورة عدد من محبي مدينة الثقافة والادب ورواد مجالسها بجهد ذاتي تطوعي منتظم مستمر عبر سنين من التواصل ليشكل ذاكرة موثقة وتمثل استثمارا مهما لتكنلوجيا الاتصال الحديثة ونموذجا حيا للمثابرة والعمل التطوعي .

 

وقال العلامة الدكتور حسن عيسى الحكيم رئيس جامعة الكوفة السابق ان ما يقوم به المحتفى بهم يكتسب اهمية وقيمة تاريخية كبيرة كونه يوثق لوقائع ثقافية ويسجل لحراك تميزت به مدينة النجف الاشرف من خلال مجالسها ومنتدياتها التي تمتد في عمق تاريخها العلمي الكبير  ودعا الدكتور الحكيم الى ان ترتقي الصحافة في النجف الاشرف الى مستوى التحديات التي يمر بها البلد في تناول الموضوعات المختلفة .

 

من جانبه اشاد الشاعر فارس حرام رئيس اتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشرف بالجهد التطوعي الذي يقدمه المصورون المحتفى بهم معتبرا ان ذلك يمثل نموذجا للعمل التطوعي الثقافي الذي امتازت به مدينة النجف الاشرف.

 

الى ذلك شكر  مدير مركز المرايا للدراسات والاعلام حيدر عبدالله  الزركاني في كلمته في الامسية اتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشرف على الاستجابة السريعة والمميزة لمبادرة المركز لإقامة هذه الامسية الاحتفالية . معبرا عن تقديره العالي وشكره الكبير لجهود المصورين المحتفى بهم  وقال : ان  المحتفى بهم  ساهموا  في اثراء المحتوى المنشور في مواقع التواصل الاجتماعي عن مدينة النجف الاشرف   واصادر فيها بالألاف  الصور   التوثيقية للحركة الثقافية المتنوعة في المدينة بجهد تطوعي شمل التصور والنشر الموثق في مواقع التواصل الاجتماعي مما شكل مصدرا مهما وارشيفا حيا للحركة الثقافية في  المدينة الزاخرة بالأبداع والتألق.

 

تفاعل ومشاركة مميزة :

وقد لاقت مبادرة الاحتفال بالمجز الابداعي لمصوري المجالس والمنتديات الثقافية والتي  اطلقها مركز المرايا للدراسات والاعلام بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب  تفاعلا ومشاركة مميزة من اصحاب المجالس والمنتديات الثقافية    من  خلال المشاركة  الفاعلة  للعلامة الدكتور حسن الحكيم صاحب  مجلس الاثنين الثقافي  والأستاذ مكي السلطاني  صاحب مجلس الثلاثاء الثقافي والدكتور  جواد الشايب  صاحب مجلس عاصمة الثقافة  بالضافة الى مشاركة جمعية الابداع الفوتغرافي  و مؤسسة  مريم العذراء و منظمة سفير السلام  .

والحضور البهي  لأصحاب المجالس الثقافية النجفية  :   السيدة ابتهال سميسم صاحبة مجلس ابتهال سميسم  والدكتورة   بتول فاروق و الدكتور عبدالله الجنابي   مجلس فضاء الثقافة و الاستاذ حيدر الياسري  عن المجلس الثقافي لمؤسسة ابن ادريس الحلي   والاعلامي طاهر الموسوي  صاحب مجلس الموسوي التخصصي   كما حضر الاحتفاء عدد مميز من رواد المجالس والمنتديات  من المثقفين والادباء والصحفيين والاعلاميين ومنظمات المجتمع المدني.

الاحتفاء والتكريم :

وفي ختام الاحتفال  تم توزيع شهادات الشكر والتقدير  الى السادة المحتفى بهم  والمقدمة من مركز المرايا للدراسات والاعلام و الهدايا المقدمة من اتحاد الادباء  والكتاب و الدروع المقدمة مجلس الثلاثاء الثقافي   وكتب الشكر والشهادات التقديرية المقدمة من ومؤسسة عاصمة الثقافة ومؤسسة مريم العذراء و مؤسسة سفير السلام  .


اصداء وردود


وترددت لأصداء   والردود الايجابية  في مواقع التواصل الاجتماعي  مشيدتا ومثمنتا مبادرة مركز المرايا للدراسات والاعلام واستجابة اتحاد الادباء وتفاعل المجالس و المنظمات معها

 

فقد كتب المحتفى بهم على صفحاتهم في الفيس بوك 

ما يلي:

محمد رضا سميسم  : “حين تقول لشخص يعمل من اجل من يحب بدون ان يفكر بمقابل شكرا لانه يقدم ذلك حبا وانتماءُ وطيبة لمن يحب . مركز مرايا للدراسات والاعلام وفي مبادرة جميلة وبالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشرف وبعض اصحاب المجالس الادبيه والثقافية كرم عدد من المصورين المتطوعين في توثيق اغلب الاحداث والمؤتمرالت والمجالس والندوات التي تشهدها مدينة العلم والادب والحب والثقافة والدين . وهو الاستاذ حازم الكعبي والمصور المبدع حسن الشمرتي والقاص والمصور ابراهيم الخفاجي والمصور الدؤب عبدالقدوس االبرقعاوي والمصور المتفاني رغم تعبه الاخ الكريم هشام الرماحي . وخادم النجف مفتخرا بخدمته “

 

   حازم الكعبي : قد نعجز أحيانا ً عن التعبير وعن الشكر والامتنان بمؤسسات و لاشخاص فعلوا الكثير  لأجلنا

ولا زالوا

لا أملك ألا مشاعر جياشة نحوكم فأبقلوها

حقا سعيتم فكان السعي مشكورا

أن جف حبري عن التعبير بحبكم ,,, قلب به الصفاء تعبيرا

جهد كبير وتنظيم أروع قمتم به

شكرا لإخراجكم له بهذه الصورة الرائعة والبهية

نعم كنتم وكنا موضع تقدير الجميع

تتسابق الكلمات

لكن التوفيق و السدادا سيكون نصيبكم إن شاء ألله.

 

 فيما كتب القاص على العبودي عضو الهيئة الادارية لاتحاد الادباء :” ما اجمل الفرح وسط الاحبة احتفاء بمن قدموا واسهموا بتوثيق فعاليات المجالس الثقافي في محافظة النجف الاشرف”

و كتب الباحث عقيل الخريفي :”عندما تتوفر النية الخالصة من اجل رفع مستوى الحركة الثقافية . وإيفاء من يستحق الوفاء . عندها سيكون النجاح اكيد. وهذا كان هدف حيدر الزركاني وشركاؤه في هذا العمل .”

وكتب السيد علي مداوي مدير جمعية الابداع الفوتغرافي :” جزيل الشكر والتقدير الى مركز المرايا والى إتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف الأشرف على تكريمهم هذه النخبة من المبدعين الفوتوغرافيين لتغطيتهم المميزة في المجالس والأمسيات الثقافية جاء هذا التكريم في ظل اللامبالاة من الحكومة المركزية أو المحلية …. الف الف مبروك لأعزائي المكرمين .”

وكتب الاعلامي طاهر الموسوي :” خطوه مباركة والزملاء المكرمون هم بكل تأكيد كانوا يستحقون هذا التكريم .”

وكتب الاعلامي قيس الفلوجي :” لا يسعنا الا ان نقول شكرا ً لانهم قدموا حباً وانتماءاً وطيبةً لمن يحبون آلا وهي محبوبتنا النجف الاشرف فقد قام مركز مرايا للدراسات والاعلام وفي مبادرة جميلة وبالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشرف وبعض اصحاب المجالس الادبيه والثقافية بتكريم عدد من المصورين المتطوعين في توثيق اغلب الاحداث والمؤتمرات والمجالس والندوات التي تشهدها مدينة العلم والادب والحب والثقافة والدين  .

 

 

ويذكر ان مركز المرايا للدراسات والاعلام منظمة مجتمع مدني تمول ذاتيا تعنى بالبحث والتطوير الاعلامي والاداري سبق وان اقامت عددا من الفعاليات والانشطة العلمية  الثقافية والاعلامية والاجتماعية التطوعية تأسست في النجف الاشرف منذ العام 2005 .


 

 

 

التصنيفات : تقارير
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان