الكويت تستلم دفعة جديدة من طائرات يوروفايتر تايفون الايطالية

2 أبريل، 2022
984

هبطت أمس الأول في الكويت طائرتين من طراز يوروفايتر تايفون الثالثة والرابعة متجهة إلى القوات الجوية الكويتية، في سياق طلبية أوسع تتكون من 28 طائرة موجهه للقوات الجوية للبلاد.

وقال بيان إن رحلة نقل طائرات يوروفايتر الجديدة إلى الكويت أصبحت ممكنة بفضل دعم سلاح الجو الإيطالي التي قدمت التزود بالوقود على متن الطائرة بفضل استخدام طائرة Kc-767A من الجناح 14  في مطار “براتيكا دي ماري” العسكري بالقرب من العاصمة روما، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

من جهته، علق جويدو سيبونا، مسئول برنامج يوروفايتر لدى قسم الطائرات في شركة ليوناردو الإيطالية، قائلاً إن طائرات يورو فايتر حلقت الشهر الماضي فوق الكويت في إطار احتفالات “العيد الوطني”، وكان مصدر فخر لنا رؤية الأسطول يتزايد.

وأضاف أن طائرات يوروفايتر تايفون التي طورناها للقوات الجوية الكويتية هي الأكثر تقدماً التي تم إنتاجها في إطار البرنامج الأوروبي.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع القوات الجوية الإيطالية نوفر للبلاد قدرة دفاع جوي كبيرة مع بناء بنية تحتية متطورة لدعم وصيانة أسطول من 28 طائرة.

وأضاف البيان أن برنامج يوروفايتر الكويت يأتي في إطار تعاون أوسع وأعمق بين القوات الجوية الإيطالية والقوات الجوية الكويتية والتي تشمل أنشطة تشغيلية وتدريب الطيارين والدعم.

ويضمن سلاح الجو في إيطاليا التدريب الأولي للمهندسين والفنيين الذين سيقومون بدعم تشغيل أسطول تايفون في البلاد.

بدورها، تلعب شركة ليوناردو الإيطالية دورًا مهمًا في تطوير يوروفايتر بفضل رادار Aesa الجديد (مجموعة نشطة ممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا) الذي يجهز يوروفايتر تايفون للكويت، الأمر الذي يزيد من أداء الطائرة والقدرة التنافسية.

ويشكل برنامج يوروفايتر محور تكنولوجيا الطيران و الدفاع الأوروبي، كما يوفر للصناعات المشاركة تقنية ستضمن القدرة التنافسية في العديد من البرامج المستقبلية للجيل القادم.

وبرنامج يورو فايتر يديره Eurofighter GmbH، وهي شركة مقرها ميونخ (ألمانيا) مع شركاء من شركة ليوناردو و Bae Systems و Airbus Defense & Space لألمانيا وإسبانيا.

وعلى الجانب الحكومي، يدير البرنامج، الناتو يورو فايتر و وكالة إدارة تورنادو (نتما) التي جرى إنشاؤها لتلبية مشتريات القوات الجوية للدول المشاركة، من إيطاليا إلى بريطانيا ومن ألمانيا إلى إسبانيا.

والشركاء الأربعة طلبوا بالفعل 510 طائرة تايفون لكن هناك العملاء الدوليين مثل السعودية (72 طائرة) والنمسا (15) وعمان (12) والكويت (28) وقطر (24) بإجمالي 661 طائرة. وشركة ليوناردو توفر نحو 36٪ من قيمة البرنامج، حيث تعمل على مستوى مكونات الطيران والإلكترونيات الموجودة على متن الطائرة. وتكمن أهمية برنامج يورو فايتر في تأثيره على بعد التوظيف الذي يشمل أكثر من مائة ألف شخص منهم أكثر من 20 ألفًا في إيطاليا ونصف إجمالي الموردين هم إيطاليين

التصنيفات : عسكرية
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان