ايران تعلن افتتاحها ثلاثة منافذ حدودية جديدة مع العراق

23 أبريل، 2022
445

أعلن محافظ إيلام في إيران، حسن بهرام نيا، أنه سيتم افتتاح ثلاث منافذ حدودية جديدة في المحافظة مع العراق، وهذا سيؤدي إلى بداية إيجاد مخرج لعمل الأهالي على حدود محافظة إيلام.

وقال بهرام نيا، إنه “تم فتح منفذ هلالة الشمالي، وتصدير ما يكفي من البضائع، وبعد شهر رمضان، سنجتمع مع مسؤولي محافظتي ميسان وواسط، من أجل فتح بوابتي جيلات وجنكوله “.

وأشار إلى أن فتح هذه البوابات الحدودية “سيوفر فرص عمل لحوالي 5000 أسرة، وسيؤدي إلى تنمية الاقتصاد المحلي”.

كما يوجد معبر دولي، يدعى مهران، في محافظة إيلام  مع محافظة ديالى على الحدود العراقية وهو منفذ مهم لتصدير البضائع وحركة عبور الزوار.

وبحسب تقرير الكمارك في إيلام، صدّر ما قيمته مليار و161 مليون دولار من البضائع إلى العراق عبر منفذ مهران الحدودي العام الماضي، ومن المتوقع أن تصل إلى مليار ومئتي مليون دولار هذا العام.

ولفت مسؤولون في محافظة إيلام إلى أنهم يحاولون “كسب المزيد من الحصة السوقية في العراق عبر المنافذ الحدودية”.

وفي 15 نيسان الجاري، أفاد مدير عام كمارك ايلام الايرانية، روح الله غلامي، بأن منفذ مهران الدولي يحتل المرتبة الأولى من حيث الصادرات إلى العراق من بين 12 معبراً .

المدير العام لكمارك إيلام، أضاف أن “حجم الإيرادات المتأتية من الصادرات عبر منفذ مهران الدولي يبلغ ستة أضعاف عوائد 16 عاماً حتى عام 2018”.

غلامي، لفت الى تصدير بضائع تزن 2 مليون و270 ألف طن إلى العراق عبر منفذ مهران خلال العام الماضي 2021، ليسجل هذا الرقم من الصادرات السلعية زيادة بنسبة 116 في المائة من حيث القيمة، و121 في المائة من حيث الوزن مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2020.

وعدَّد سلع التصدير الرئيسية بما في ذلك الحجر والبلاط والسيراميك والأجهزة والمنتجات المعدنية والفواكه والخضروات والمنتجات البتروكيماوية وخام الحديد وكلنكر الأسمنت والمنتجات البلاستيكية والزجاج ومنتجاته والسيارات وأجزائها.

وأضاف ان “حركة شاحنات التصدير مستمرة إلى حدود مهران، وتصدير البضائع مستمر دون انقطاع ومشاكل”.

يشار الى أن مدينة مهران الحدودية في محافظة إيلام الإيرانية تبعد حوالي 230 كيلومتراً عن العاصمة العراقية بغداد، وأصبحت مركزاً لأنشطة التصدير وعبور الزوار إلى العراق.

التصنيفات : اقتصادية
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان