تعاون مكثف بين إيطاليا وقطر في قطاع الدفاع

12 يوليو، 2022
291

قال وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني إن التعاون الثنائي بين إيطاليا وقطر قوي ومكثف في قطاع الدفاع ويشمل العديد من الأنشطة التي لها قيمة استراتيجية قوية.

وجاءت تصريحات جويريني خلال لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر خالد بن محمد العطية في إطار لقاء ثنائي تم تنظيمه في لا سبيتسيا الإيطالية بمناسبة تسليم سفينة الدورية البحرية “شيراوح” التي أنتجتها شركة فينكانتيري الإيطالية عقب اتفاقية التعاون البحري الموقعة عام 2016 بين البلدين، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الإيطالية.

وقال إن العلاقات على الصعيدين التشغيلي والصناعي مكثفة وتحتضن أنشطة متنوعة، مشيراً إلى أن حدث اليوم يؤكد على علاقة صلبة من التعاون والثقة، وفقا لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

وأعرب عن الفخر من تقديم مساهمة إيطالية مهمة في تعزيز قدرة البحرية القطرية، موضحاً أن نتائج هذا البرنامج البحري المهم تمثل مصدر فخر ونموذج ناجح للتعاون.

وأكد جويريني أن إيطاليا تؤمن بالشراكة الإستراتيجية بين البلدين اللتين تشهدان بالفعل العديد من برامج التعاون الصناعي، كما تتطلع إلى أنشطة وتعاون في انسجام مع مصالحنا المشتركة بخصوص الأمن والدفاع.

كما تطرق الوزير الإيطالي إلى الالتزامات التشغيلية المشتركة التي تشارك فيها البلدان المعنية وتوجه بالشكر إلى نظيره القطري على مساهمته “في سياق إخلاء مطار كابول في أغسطس الماضي”.

كما شكره على خلفية الاهتمام المشترك الذي تم التعبير عنه في المسارح الحساسة مثل لبنان “الذي تدعمه قطر بجهود غير عادية”، فضلاً عن الاهتمام بحل قابل للتطبيق في ليبيا والذي يوجه البلاد نحو التطبيع المؤسسي والسياسي والاقتصادي والأمني ​​الداخلي.

وجرى التركيز على الاهتمام المشترك بالأزمة في أوكرانيا وإدانة العدوان الروسي غير المسؤول. وأكد جويريني على الحاجة إلى العمل سويًا مع الأدوات الأساسية للسياسة والدبلوماسية والدعم المادي من أجل تفضيل الاستعادة السريعة للسلام والقانون الدولي.

وعبر جويريني عن فخر إيطاليا بقدرتها على المساهمة في الإدارة السلسة لحدث عالمي مثل كأس العالم 2022، والذي سيشهد تواجد وحدة عسكرية إيطالية لدعم القوات المسلحة القطرية، معربا عن “الإرادة الكاملة لتطوير التعاون بين القوات المسلحة المعنية”.

التصنيفات : عسكرية
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان